جهازان جديدان لغسيل الكلى في الحسكة

الحسكة – خليل اقطيني:
استلمت مديرية الصحة في محافظة الحسكة اليوم جهازين جديدين لغسيل الكلى.
وذكر مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن الجهازين مقدمان من منظمة الصحة العالمية، وسيتم وضعهما في الخدمة قريباً في قسم الكلية الصناعية في المشفى الوطني في حي العزيزية شرق مدينة الحسكة. مبيناً أن عدد أجهزة غسيل الكلى العاملة في القسم يرتفع إلى 8 أجهزة مع الجهازين الجديدين، الأمر الذي من شأنه تخفيف الضغط على الأجهزة الأخرى، التي تعمل على مدار 24 ساعة، ويتيح الفرصة لعدد أكبر من المرضى لغسيل الكلى.
وأشار خلف إلى أن عدد المرضى المسجلين في قسم الكلية الصناعية في المشفى الوطني في الحسكة يبلغ 120 مريضاً، يخضع بين 35 إلى 40 مريضاً منهم إلى جلسات غسيل كلى كل يوم، وكل جلسة تكلف الدولة نحو 800 ألف ليرة. وكل هذه الخدمات والمستلزمات الطبية تقدمها وزارة الصحة في سورية مجاناً للمواطنين.
لافتاً إلى أن مريض الكلى يحتاج القيام بعملية غسيل الكلى عندما تكون الكليتان غير قادرتين على القيام بعملية التنقية، وتبدأ السموم بالتراكم في الجسد. وأهم هذه السموم هي اليوريا والكرياتين في الدم ويتم قياسهما مخبرياً، كما يتم قياس مدى تنقية الدم من الكرياتين عن طريق فحص البول. ومن الأسباب التي تسبب وجود مشكلة في عمل الكليتين هو الإصابة بالفشل الكلوي والذي قد يكون إما حاداً وإما مزمناً. فعندما تتجاوز السموم حداً معيناً أو عندما يقل معدل التنقية عن حد معين، فإن الجسم يحتاج غسيل الكلى، ويحدث هذا عندما تقل نسبة عمل الكليتين عن 10 – 15 % من المستوى الطبيعي. علماً أن غسيل الكلى لا يقوم بجميع وظائف الكلى بل فقط بالتخلص من السموم.
وأوضح خلف أن أجهزة غسيل الكلى الموجودة في قسم الكلية الصناعية في المشفى الوطني في الحسكة تقوم بعمل الكليتين من ناحية تنقية الدم من السموم، ويقوم المرضى عادة بالخضوع لجلسة غسيل الكلى عند طريق الدم 3 مرات في الأسبوع، وكل جلسة تستغرق نحو 4 ساعات، ويمكن لبعض المرضى الاستمرار بعملية غسيل الكلى لمدة قد تصل إلى 20 سنة والعيش حياة شبه طبيعية.
مؤكداً على أن غسيل الكلى (Kidney Dialysis) هو العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات، والمواد السامة والأملاح الزائدة باستخدام جهاز خارجي يشابه الكلية البشرية في مبدأ عمله.
يذكر أن مديرية الصحة في الحسكة كانت قد استلمت قبل فترة شحنة مستلزمات جلسات غسيل كلى صناعية وكمية من الأدوية النوعية، مقدّمة من منظمة الصحة العالمية، بإشراف وزارة الصحة، تتضمن 3500 جلسة غسيل كلى صناعية لزوم عمل قسم الكلى الصناعية في الحسكة، وأدوية نوعية لمرضى القصور الكلوي والصرع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رئيس الوزراء العراقي يبحث مع اللواء الرحمون تعزيز التعاون الأمني بين العراق وسورية ٤٠٠ مشارك في مسابقة تحدي القراءة العربي في حماة مجلس محافظة دمشق يطالب بتقليص مدة رسالة الغاز.. ومدير المحروقات يعد بالانفراج الأسبوع القادم النواعير يواجه الكرامة في الدور نصف النهائي من دوري كرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين محافظين جدد لمحافظات دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء سورية والعراق توقعان مذكرة في مجال التعاون الأمني المشترك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في البحرين… الوزير الخليل: ضرورة تأسيس شركات مشتركة تحقق الأمن الغذائي للدول العربية وافق على تأمين 4000 مليار ليرة لشراء موسم القمح.. المؤتمر السنوي للحبوب: 44 مركزاً لاستلام المحصول بدءاً من 26 الشهر الجاري الرئيس الأسد يلتقي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي المؤتمر الدولي الرابع لطب الأسنان في جامعة الشام الخاصة يتابع أعماله