تصدير المنتجات الاستوائية إلى الأسواق العراقية وتبادل التجارب الزراعية محور لقاء وزير الزراعة مع وفد الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية العراقية

دمشق- تشرين:
سلسلة من العناوين الزراعية تصدرت لقاء وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مع وفد الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في جمهورية العراق برئاسة نائب رئيس الاتحاد شعلان شياع، منها إمكانية تصدير المنتجات الاستوائية المنتجة في الساحل السوري إلى الأسواق العراقية، والحد من تهريب الأغنام والاستفادة من التجارب العراقية في إنتاج الأسماك بالمياه العذبة.
كما ناقش الجانبان سبل تطوير الجوانب الزراعية بين البلدين وزيادة التبادل التجاري ليس للمنتجات الزراعية فقط، بل لتشمل مستلزمات الإنتاج.
وأكد قطنا متانة العلاقات بين سورية والعراق في المجالات كلها وخاصة الزراعية منها، وأهمية تطويرها بما يخدم الفلاحين في البلدين ويسهم في زيادة الإنتاج وتبادل المنتجات، لافتاً إلى أن اتحاد الفلاحين شريك أساسي في إدارة القطاع الزراعي وتنفيذ الخطط الزراعية وتنظيم العمل مع الفلاحين.
وتطرق الوزير إلى اتفاقيات التعاون بين سورية والعراق وخاصة التي نتجت عن الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في سورية والعراق والأردن ولبنان، وما تبعها من اتفاقيات في مجالات أخرى والتسهيلات التي قدمتها، ومتابعة تنفيذها بما يخدم مصلحة البلدين، منوهاً إلى ضرورة توسيع التبادل التجاري ليشمل ليس المنتجات الزراعية فقط، بل مستلزمات الإنتاج وغيرها وفق احتياجات كل بلد، إضافة إلى التعاون في مجالات البحث العلمي الزراعي وإنتاج الغراس والشتول الخاصة بالبيوت المحمية والمنتجات الاستوائية المنتجة في الساحل السوري وإمكانية تصديرها إلى الأسواق العراقية، والحد من تهريب الأغنام والحفاظ على الثروة الحيوانية، والاستفادة من التجارب العراقية بإنتاج الأسماك في المياه العذبة من خلال الأحواض المائية على ضفاف نهر الفرات.
وأثنى رئيس الوفد العراقي على التعاون الزراعي القائم بين سورية والعراق على مستوى وزارتي الزراعة واتحادات الفلاحين، وأهمية تطويره لتأمين الاستقرار للفلاحين في البلدين وزيادة الإنتاج، واستعداد اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق لتقديم كل ما يلزم في سبيل ذلك.
وبيّن رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سورية أحمد صالح إبراهيم أن زيارة الوفد العراقي ستشمل عدة محافظات سيتم من خلالها الاطلاع على التجارب السورية في الإنتاج الزراعي والمشروعات المنفذة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر