١.٤ مليون مركبة مؤمّنة إلزامياً.. مدير عام هيئة الإشراف على التأمين: تنظيم القطاع وابتكار منتجات جديدة

دمشق- هناء غانم:
أكد مدير عام هيئة الإشراف على التأمين الدكتور رافد محمد أنه يتم العمل حالياً على تنظيم قطاع التأمين، وابتكار منتجات تأمينية جديدة تلائم حاجات المجتمع وطرق تسويقها، لتعزيز دور صناعة التأمين في ضمان الأشخاص والممتلكات وتغطية المسؤوليات والإشراف على تجميع المدخرات الوطنية التي ينتجها النشاط التأميني، إضافةً إلى دعم التنمية الاقتصادية بالتزامن مع ضمان وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين والمستثمرين.
وأشار محمد في حديثه لـ”تشرين” إلى أهمية طرح قروض التأمين لموظفي الدولة من ذوي الدخل المحدود التي تغطى من خلال مصرفي التسليف الشعبي والتوفير، موضحاً أنه تم تقيم تجربة وثيقة التأمين التي تغطي قروضَ ذوي الدخل المحدود للعاملين بالقطاع العام، وتصل هذه القروض لحد ٥ ملايين ليرة سورية، ولمدة ٧ سنوات كحد أقصى، مبيناً أن تكلفة التأمين عن الخمسة ملايين، هي ١٠٠ ألف ليرة، أي عن كل مليون ٢٠ ألف ليرة فقط، و وجدنا أن النتائج جيدة حيث اختيرت وثيقة التأمين كبديل عن الكفلاء الشخصيين، مشيراً إلى أن ذلك ساهم في حماية حقوق المؤمن، الذي هو بحاجة إلى القرض، وتخلص من عبء الكفلاء، والمصرف كذلك حصل على ضمانة للقروض .. كما يشمل هذا القرض أيضاً تعويض الوفاة لورثة المقترض.

٦٢ ألف قرض إجمالي القروض الممنوحة بموجب وثيقة التأمين

وفيما يتعلق بعدد القروض الممنوحة من مصرف التسليف الشعبي بموجب كفالة وثيقة تأمين صادرة عن المؤسسة بيّن محمد، أنها بلغت نحو 42.576 ألف قرض من تاريخ 1 تشرين الثاني 2022 ولغاية الشهر الأول من العام الجاري، بينما بلغ عدد القروض الممنوحة من مصرف التوفير بموجب كفالة وثيقة التأمين الصادرة عن المؤسسة /19.298 / ألف قرض من تاريخ 1 آذار عام 2023 ولنهاية الشهر الأول من عام 2024.
وأضاف محمد أنه وتنفيذاً للقانون رقم 8 لعام 2021 المتعلق بإحداث مصارف التمويل الأصغر، والسماح لها بتقديم خدمات التأمين، قامت هيئة الإشراف على التأمين بتسويق التأمين عن طريق هذه المصارف، و وقعت اتفاقية مع مصرف من مصارف التمويل الأصغر حيث بلغ عدد وثائق التأمين التي تم بيعها عبر منافذ إصدار شركات التأمين المفتوحة ضمن مصارف التمويل الأصغر نحو 4.389 آلاف قرض، من تاريخ 1/5/ 2023، ولغاية نهاية كانون الثاني الماضي.

 ٢٩٠ مليار ليرة إجمالي أقساط شركات التأمين في العام الماضي

كما نوه محمد ببعض مؤشرات التأمين: موضحاً أن إجمالي عدد وثائق شركات التأمين الخاصة قد بلغ 254.078 ألف وثيقة في العام 2022 وكان هناك نمو في عدد الوثائق في العام 2023 حيث بلغ عددها 266.882 ألف وثيقة..
أما بالنسبة لإجمالي أقساط شركات التأمين فبلغ حوالي 178.8 مليار ليرة للعام 2022 في حين بلغ في العام 2023 حوالي 290 مليار ليرة، وعن إجمالي التعويضات المسددة فقد وصلت إلى حوالي 167.7 مليار ليرة سورية للعام 2023.
وفيما يتعلق بأهمية إلزامية التأمين على السيارات ومبرراتها الفنية، نوه محمد بأن إلزامية التأمين على السيارات أمرٌ مهم ، ولدينا حالياً حوالي ١.٤ مليون مركبة مؤمنة تأميناً إلزامياً، ويتم اتخاذ إجراءات بالتعاون مع وزارة النقل بحق من تخلف عن التأمين، مؤكداً أن التأمين هو الحل الأمثل عالمياً لتحقيق مبدأ التعويض لمصلحة المواطن ومالك المركبة في حال حدوث حادث، ولن نقبل ببقاء أي مركبة من دون تأمين..
وأضاف محمد أن الجهد مستمر من قبل الهيئة وقطاع التأمين لطرح أفكار ومقترحات ومنتجات جديدة تواكب حاجات المواطن وتواكب الظروف الاقتصادية الموجودة حالياً..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر