” نقل ريف دمشق” تفعّل نقل الملكية عن طريق الهبة.. ومشروع لإعادة تأهيل مسارب للفحص الفني

ريف دمشق – ميليا اسبر:

كشف مدير نقل ريف دمشق عمر خراطة أنه تم مؤخراً تفعيل معاملة نقل الملكية عن طرق الهبة، عملاً بالقانون 13 تاريخ 1/10/2023 سواء كانت الهبة بين الأصول والفروع أو بين الزوج والزوجة، وهنا لا يحتاج المالك لإحضار إشعار بنكي عند الفراغ وتكون قيمة رسوم الفراغ 5% من قيمة المركبة، مشيراً إلى أنه يمكن أن تكون الهبة للغير من خارج الأصول والفروع، وهنا تكون رسوم نقل الملكية 15% من قيمة المركبة، وهذا بهدف تبسيط الإجراءات والتخفيف على مالكي المركبات.
وبيّن خراطة في تصريح لـ”تشرين”، أنّ المديرية معنية بإنجاز كل المعاملات الخاصة بالمركبات من “فـــــراغ – ترســـــيم تسجيل المركبات الحديثة والمنقولة من المحافظات الأخرى”، منوهاً بأن العمل يتم وفق برنامج المعاملات المركزي وربط شبكي بين جميع المحافظات، ما أدى إلى اختصار الوقت وتخفيف الأعباء المالية الكبيرة وعناء السفر.

خراطة: المعاملة تبدأ وتنتهي عند موظف واحد عملاً بالنافذة الواحدة.. وأكبر معاملة لا تحتاج أكثر من نصف ساعة لإنجازها

وأوضح خراطة أن كل المعاملات مؤتمتة ومؤرشفة على الحاسوب، من أجل حفظ الوثائق وإمكانية الرجوع إليها بسهولة وسرعة عند الحاجة، حيث تم الاستغناء عن الورقيات وتحويل كل أضابير المركبات الورقية إلى أضابير إلكترونية، مضيفاً أنه نظراً لاتساع رقعة المحافظة ومن أجل التخفيف عن مالكي الجرارات الزراعية، وكذلك المركبات الثقيلة التي يصعب إحضارها إلى دوائر النقل من أجل الفحص الفني، تقوم المديرية بإرسال لجنة فحص من المهندسين الفنيين لإجراء الفحوص اللازمة لهذه المركبات من دون الحاجة لإحضارها إلى الدوائر، منوهاً بأن المعاملة تبدأ وتنتهي عند موظف واحد عملاً بالنافذة الواحدة وأكبر معاملة لا تحتاج أكثر من نصف ساعة لإنجازها، إضافة إلى وجود ربط إلكتروني مع الجهات الأخرى التي لها ارتباط بعمل المديرية، مثل (فرع المرور- التأمينات الاجتماعية – المالية – تكامل – النفوس)، وكذلك الرسوم تسدد كلها عن طريق الدفع الإلكتروني من خلال تطبيق موجود على الجوال، مؤكداً وجود معاملات تنجز من خارج المديرية، يستطيع مالك المركبة إنجازها بنفسه من مكتبه أو منزله من دون الحاجة لمراجعة مديرية النقل مثل (تجديد ترخيص آلي إلكتروني) بالنسبة للمركبة غير الخاضعة للفحص الفني، مثل المركبات الخاصة العاملة على المازوت والتي تخضع للفحص مرة واحدة كل عامين.
ولفت خراطة إلى أن وزارة النقل تسعى لتطوير العمل في مديريات النقل من خلال تعزيز ثقافة العمل الإلكتروني، وحالياً هناك مشروع إعادة تأهيل بناء مسارب للفحص الفني بالتشاركية مع القطاع الخاص، حيث تم تزويد هذه المسارب بأجهزة تقنية حديثة وفق المعايير العالمية المعتمدة في فحص المركبات، وسيكون العمل كله إلكترونياً من دون تدخل للعنصر البشري لإعطاء نتائج دقيقة 100%، وهذا سيؤدي إلى تعزيز ثقة المواطن بعمل المديرية للوصول إلى نتائج سليمة، و المشروع أصبح جاهزاً وسيتم وضعه في الخدمة خلال الأيام القريبة القادمة.

وبين أن العدد الكلي للمركبات المسجلة في مديرية نقل محافظة ريف دمشق 312.7 ألف مركبة، وعدد المعاملات التي نفذت خلال العام 2023 حوالي 242.5 ألف معاملة، في حين وصلت المعاملات المنفذة في نقل ريف دمشق وتعود للمحافظات الأخرى 88 ألف معاملة، بينما بلغت الإيرادات المالية للمديرية خلال العام /2023 أكثر من/23/ مليار ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج