87 هدفاً في ختام مباريات الدور الأول من كأس آسيا لكرة القدم

تشرين – أيمن فلحوط:

للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتهم في بطولة كأس آسيا لكرة القدم، نجحت منتخبات سورية وفلسطين وإندونيسيا وطاجكستان (المفاجأة) في عبور دور المجموعات، إلى الدور ثمن النهائي، كما حصد منتخبا العراق وقطر العلامة الكاملة بتسع نقاط في نهاية هذا الدور.
ثماني منتخبات عربية في الدور الثاني، لأول مرة في تاريخها، وهي سورية والعراق وفلسطين والسعودية والبحرين والأردن وقطر، والإمارات التي ودعت البطولة مع بدء مباريات الدور الثاني بخسارتها أمام طاجكستان.

العراقي حسين في صدارة الهدافين بخمسة أهداف

ستكون الآمال معقودة على 5 منها لتتأهل إلى دور ربع النهائي، بسبب الصدامات التي ستجمع 4 فرق عربية مع بعضها، العراق مع الأردن، قطر مع فلسطين.
أرقام من الدور الأول
شهدت مباريات دور المجموعات وفق الإحصائيات الرسمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي أقيم خلاله 36 مباراة، تسجيل 87 هدفاً في النسخة 18 من البطولة، المقامة في قطر، بمتوسط 2.4( 2 فاصلة 4) في المباراة الواحدة، في حين سجل في النسخة السابقة 96 هدفاً أي بمعدل 2061 هدف في المباراة الواحدة، ( الصفر هنا عبارة عن الفاصلة) وسجل أكبر عدد من الأهداف في الجولة الأولى 37، وفي الثانية 19، وفي الثالثة 31 هدفاً.
سجلت اليابان وكوريا الجنوبية والعراق أكبر عدد من الأهداف بواقع 8 أهداف لكل منها، بينما سجلت إيران 7 أهداف، في حين لم يتمكن منتخبا الصين والهند من تسجيل أي هدف، وكانت المجموعة الرابعة الأكثر تسجيلاً برصيد 23، تليها الخامسة 20، فالثالثة 18 هدفاً، أما أقلها تسجيلاً فكانت المجموعة الأولى بـ8 أهداف.
تم تسجيل أربعة أهداف عكسية عن طريق الخطأ مقارنة مع هدفين في النسخة الماضية من البطولة في نسختي 2015 و 2019.
العراقي حسين في صدارة الهدافين

تصدر المهاجم العراقي أيمن حسين ترتيب الهدافين برصيد 5 أهداف وتساوى القطري أكرم عفيف والياباني أياسي أويدا والكوري الجنوبي لي كانغ إين بمركز الوصافة بثلاثة أهداف لكل منهم.
نجوم التمرير
في الإحصائيات الأخرى، والتي تساعد المدربين، كان قلب الدفاع الأسترالي هاري سوتار صاحب المجموع الأول في التمريرات، بمجموع 314 محاولة تمرير، وبمعدل نجاح 82.5%، يليه بالوصافة لاعب خط وسط جمهورية كوريا هوانغ إين- بيوم بمجموع 271 تمريرة، وهو أيضاً صاحب أعلى مجموع تمريرة في نصف ملعب الخصم (176 تمريرة)، وجاء الياباني واتارو إيندو ثالثاً بمجموع 269 تمريرة. وتصدرت كوريا الجنوبية المنتخبات بأكبر عدد من التمريرات بواقع 2099 تمريرة، تليها اليابان (2005) والسعودية 1949.
أبرز حراس المرمى
أما على صعيد أكبر عدد من التصديات لحراس المرمى فكان الإماراتي خالد عيسى، بتصديه لـ 12 تسديدة، بما في ذلك حرمان تامر صيام من ضربة جزاء، واحتل الطاجيكي رستم ياتيموف، والأردني يزيد أبو ليلى، والهندي غوربريت سينغ ساندو، والماليزي شيحان حازمي المركز الثاني بمجموع 11 تصدياً لكل منهم، وتمتع يتيموف بأعلى نسبة تصدٍ (85٪) بينهم.
شباك نظيفة
بقيت شباك قطر المضيفة حاملة اللقب، وتايلاند عذراء مع نهاية هذا الدور ولم تستقبل أي هدف.

منتخبان عربيان على الأقل نتيجة الصدام المباشر في الدور الثاني

في المقابل استقبلت شباك سورية وأستراليا وأوزبكستان والسعودية والصين هدفاً واحداً فقط لكل منها، وحافظت على نظافة شباكها مرتين في مبارياتها في دور المجموعات.
صناعة الفرص
تصدر الثنائي الكوري الجنوبي لي كانغ-إين ولي جاي-سونغ الترتيب بصناعة الفرص المباشرة، بمجموع تسع فرص للأول وثمانٍ للثاني.
كما صنع مصعب البطاط قائد منتخب فلسطين ثماني فرص أيضاً (سبع منها جاءت من اللعب المفتوح)، وقد ساهم بصناعة هدفين لمنتخب بلاده.
تدخلات دفاعية مهمة
نجح البطاط أيضاً في التفوق بأكبر عدد من التدخلات خلال دور المجموعات، حيث قام بعمل 18 تدخلاً تفوق في 12 منها، وفي المقابل تفوق لاعب خط الوسط المهاجم الكوري لي جاي-سونغ في 10 من أصل 12 تدخلاً، واحتل الإندونيسي مارسيلينو فردينان المركز الثالث من حيث عدد التدخلات الناجحة، حيث فاز بنصف التدخلات الـ16 التي حاولها في المباريات الثلاث الأولى.
العُماني اليحيائي نجم المراوغة
برز العُماني صلاح اليحيائي على صعيد المراوغة، حيث حاول وأكمل مراوغات أكثر من أي لاعب آخر، بعدما قام بمحاولة 29 مراوغة، وأكمل 18 منها، بمعدل نجاح 62% .
وجاء الكوري لي كانغ-إين في المركز الثاني، حيث أكمل 12 مراوغة من أصل 25 محاولة، بينما سجل كل من الأسترالي رايلي ماكغري والأردني علي علوان ولاعب هونغ كونغ إيفرتون كامارغو، تسع مراوغات ناجحة لكل منهم.
كوريا الجنوبية سيدة الاستحواذ

تصدرت كوريا الجنوبية الاستحواذ على الكرة، حيث بلغ معدل نسبة استحواذها 73%، وحلت السعودية ثانية بنسبة استحواذ 70%، بينما احتلت اليابان المركز الثالث بنسبة 66%، وكان الكوريون أيضاً هم الفريق الذي استحوذ على الكرة بأعلى نسبة في مباراة واحدة، حيث سيطروا على الكرة بنسبة 82% خلال التعادل 3-3 مع ماليزيا.
اللبناني بوجبيل نجم المواجهات الفردية
نجح المهاجم اللبناني عمر بوجيل في التفوق بأكبر عدد من المواجهات الفردية، حيث نجح في 34 من أصل 64 مواجهة فردية شارك فيها، كما نجح لاعب نادي ويمبلدون في التفوق بمجموع 26 كرة عالية.
واحتل العماني اليحيائي ولاعب هونغ كونغ مات أور المركز الثاني، حيث تفوقا في 33 مواجهة فردية، علماً أن أور تفوق أيضاً في 30 من أصل 58 صراعاً على كرة عالية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج