لاستنباط أصناف محسّنة.. تهجين القمح مستمر بمركز البحوث الزراعية في اللاذقية

اللاذقية- سراب علي:
يواصل مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية برنامج تهجين القمح على مدار العام، لتقديم أفضل الأصناف بما يتلاءم مع التغيرات المناخية والظروف البيئية المحيطة.
إذ بيّنت رئيسة المركز الدكتورة ريم علي في حديثها لـ”تشرين” أن برنامج تربية القمح الذي ينفذه المركز، يهدف إلى استنباط وانتخاب تراكيب وراثية جديدة، تتميز بالإنتاجية العالية والنوعية الجيدة والتحمل للإجهادات الأحيائية واللاأحيائية المختلفة، وبصورة خاصة تحمّل التغيرات المناخية الحالية (الجفاف- ارتفاع الحرارة- الصقيع) ومقاومة للأمراض المختلفة.
وأوضحت علي أنه في العام الأول تتم عملية التهجين والحصول على كمية كافية من بذار القمح الهجين، وفي الموسم التالي تتم زارعة البذار والحصول على بذار الجيل الثاني، وهنا تبدأ عملية الانتخاب التي تستمر إلى سبع سنوات، مضيفة: ثم نقوم بتجارب تسمى الأجيال الانعزالية وفي نهايتها نحصل على سلالة نقية من القمح، نقوم بإدخالها في تجارب تسمى «خطوط المشاهدة»، تليها تجارب الكفاءة الإنتاجية، ويتم في هذه المراحل اختبار هذه الأصناف من حيث الغلّة والنوعية والمقاومة للأمراض والإجهادات والسلالات التي تتفوق على خطوط المشاهدة وتعطي مواصفات جيدة يتم إدخالها في تجارب الحقول الموسعة.
ولفتت علي إلى أن برنامج التهجين، يكون إما لاستنباط أصناف جديدة أو لتحسين الأصناف المعتمدة مثل “شام3، شام5 ، بحوث5، دوما1، شام4، دوما2 ، دوما4″، وذلك بتهجينها مع طرز تتمتع بمواصفات مرغوبة بهدف نقل هذه الصفات إلى الأصناف المعتمدة.
وأشارت إلى أنه يتم في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية استخدم الخريطة الصنفية، بحيث يتم اعتماد كل صنف لمنطقة معينة ولدى الهيئة أصناف مخصصة للزراعة المروية وأصناف مخصصة للزراعة في مناطق الاستقرار الأولى وكذلك لمناطق الاستقرار الثانية، لافتة إلى أن كل الأصناف المحسنة المزروعة ناتجة عن برامج التربية والتهجين ومصدرها الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج