مركز سوا للمهارات في فرع جامعة الفرات في الحسكة يقلع بأربع دورات تدريبية

الحسكة – خليل اقطيني:
افتتح مركز “سوا شباب لمهارات اليافعين” في فرع جامعة الفرات في الحسكة عدة دورات تدريبية لطلبة الكليات الجامعية والمعاهد المتوسطة التابعة للفرع.
وذكر رئيس مجلس إدارة جمعية المودة التي يتبع لها المركز أن الدورات التدريبية التي استهل “مركز سوا شباب لمهارات اليافعين” في فرع جامعة الفرات في الحسكة بها مرحلة التطبيق العملي للأهداف التي أنشئ من أجلها هي 4 دورات.
مبيناً أن الدورة الأولى تتضمن التدريب العملي على برنامج الأمين المالي وتعليم أساسيات المحاسبة وتحليل الميزانيات والعمل عليها. وتتضمن الدورة الثانية التدريب العملي على قيادة الحاسوب وأساسيات ومبادئ الحاسوب، في حين تتضمن الدورة الثالثة التدريب العملي في مجال الإعلام والتصوير وأساسيات التصوير وكيفية نشر المعلومات الصحيحة والتأكد منها لكونها المؤثر الأساس في المجتمع، أما الدورة الرابعة فيتضمن برنامجها التدريبي الإسعاف الأولي وكيفية قياس الضغط الشرياني وحقن الإبر وقياس حرارة الجسم وقياس الوزن وكيفية تقديم الإسعافات الأولية في حالات الحروق والكسور.
وأوضح سلو أن “مركز سوا شباب لمهارات اليافعين” في فرع جامعة الفرات في الحسكة تم إحداثه في السادس من كانون الأول الماضي بالتعاون والتنسيق مع فرع الجامعة والمكتب الإداري للإتحاد الوطني لطلبة سورية وبدعم من مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف في المحافظة، في مقر كلية الحقوق وسط مدينة الحسكة.
لافتاً إلى أن المركز يستهدف الطلاب في الكليات الجامعية والمعاهد المتوسطة المحدثة في محافظة الحسكة، ويتضمن عمل المركز مهارات حياة والتدريب المهني ومبادرات شبابية إضافة إلى أيام مفتوحة في المرحلة الأولى من التعليم الجامعي.
وأكد سلو أن الفئات التي يستهدفها المركز من خلال برامجه ودوراته التدريبية هم فئة الشباب من عمر 18 سنة حتى 24 سنة، حيث سيتم افتتاح المزيد من البرامج والدورات خلال المرحلة القادمة.
مشدداً على أن هذه البرامج والدورات تم تحديدها بالاتفاق مع إدارة فرع جامعة الفرات والمكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية، لتعويض النقص في المقررات الجامعية ولاسيما من الناحية العملية، بعد ما أصاب الكليات الجامعية والمعاهد المتوسطة في المحافظة ما أصابها بسبب الاحتلال والإرهاب. وتتضمن مبدئياً 7 برامج. فإضافة إلى البرامج الأربعة التي استهل المركز عمله بها، سيتم افتتاح دورات تدريب عملي على اللغتين الإنكليزية والروسية والهندسة الميكانيكية، مع إمكانية افتتاح المزيد من الدورات حول برامج أخرى.
وأشار سلو إلى أن إدارة جمعية المودة حرصت على أن يكون برنامج عمل المركز مرناً وقابلاً للتغيير والتوسع بما يحقق الأهداف المحددة للمركز من جهة، وتلبية احتياجات التدريب العملي لطلبة الكليات الجامعية والمعاهد المتوسطة في المحافظة من جهة ثانية، بحيث يتيح المركز لهؤلاء الطلبة إمكانية التدريب العملي على ما يتلقونه من محاضرات نظرية في المنهاج المقرر من قبل وزارة التعليم العالي في كلياتهم ومعاهدهم.
مردفاً أن إدارة الجمعية حرصت أيضاً على أن يكون المدربون على البرامج والدورات المحدثة في المركز من الكادر التدريسي نفسه في فرع جامعة الفرات. بحيث يقوم هؤلاء المدربون بتنفيذ التطبيق العملي لما يقدمونه نظرياً من محاضرات لطلبة الكليات والمعاهد مما يدرسونه أثناء العام الدراسي الجامعي.
يشار إلى أن جمعية المودة قدّمت كل التجهيزات والمعدات اللازمة للمركز، ولاسيما الحواسيب والطاولات وغيرها، كما تتولى الجمعية تسديد أجور المدربين. في حين قدّم فرع جامعة الفرات المقر اللازم للمركز، وهو قاعة واحدة في المرحلة الحالية، مع إمكانية التوسع بذلك في حال تم تقديم قاعات أخرى في المستقبل.
وتعد جمعية المودة إحدى الجمعيات الرائدة في محافظة الحسكة. والتي أُسست عام 2007، وفي نهاية 2015 قامت بعقد شراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف لإحداث 8 مراكز صديقة للطفل في المحافظة في مناطق الدرباسية – عامودا – وبئر الحلو الوردية(تل براك) و 4 منها في مدينة الحسكة. وكما شاركت في جميع أعمال الإغاثة في كل المناطق نتيجة الظروف التي تمر بها سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج