بأقل من ستة أشهر.. أكثر من 408 ملايين ليرة قيمة الكابلات الهاتفية المسروقة في طرطوس

طرطوس- ثناء عليان:
يعاني قطاع الاتصالات في محافظة طرطوس من صعوبات كثيرة، حسب ما أكده مدير فرع الشركة السورية للاتصالات المهندس بديع ونوس، وتتمثل هذه الصعوبات في تفشّي ظاهرة سرقة الكابلات الهاتفية، حيث بلغت قيمة الكابلات الهاتفية المسروقة من الشهر الثامن عام 2023 حتى 15 كانون الثاني الحالي أكثر من 408 ملايين و884 ألف ليرة، وهذا يحمّل الشركة أعباء إضافية ويؤدي إلى خروج قرى عن الخدمة الهاتفية أحياناً، ما ينعكس سلباً على تقديم الخدمات للمشتركين، إضافة إلى حدوث تعدّيات بشكل دائم على الشبكات الهاتفية الضوئية والنحاسية بسبب أعمال الحفريات العشوائية من بعض المواطنين، لافتاً إلى أن حالة سرقة الكابلات الهاتفية متكررة، علماً أنه تم إلقاء القبض على عدد من السارقين بفضل جهود قيادة الشرطة وبالتعاون مع مديري المناطق والنواحي، داعياً المجتمع المحلي للتعاون مع الجهات المعنية لضبط هذه الظاهرة قدر الإمكان.
وبيّن ونوس أن التقنين الكهربائي الحالي أثّر في قطاع الاتصالات، إذ إن هناك 96 محرك ديزل تعمل على كامل قطاع المحافظة بمعدل 20 ساعة على الأقل في اليوم الواحد، كما أن أغلبية هذه المحركات أصبح عمرها الزمني أكثر من 20 عاماً، وهو ما يجعلها تتعرض للأعطال بشكل يومي بسبب فترة العمل الطويلة لها، ما يؤدي إلى استهلاك المحروقات بشكل كبير، كما أن الوحدات الضوئية في كامل قطاع المحافظة البالغ عددها 117 وحدة ضوئية، تعمل على البطاريات والكهرباء، وتحتاج إلى الشحن الكهربائي مدة ست ساعات متواصلة على الأقل وهذا لا يحصل حالياً، ما يؤدي إلى توقفها.
ولفت مدير “اتصالات طرطوس” إلى معاناة الشركة من النقص بالعمالة، وخاصة اختصاص “كابلات، تركيبات” في المراكز الهاتفية، حيث يوجد 53 عاملاً في الخدمة الاحتياطية، ما يؤثر سلباً في أعمال صيانة خطوط المشتركين، ودعا إلى ضرورة التنسيق مع شركة الاتصالات عند قيام أي جهة بالحفر بجوار الكابلات.
وعلى مستوى الأعمال التي نفذتها الشركة خلال عام 2023، بيّن المهندس ونوس أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات كمشروع مدّ كبل ضوئي من مركز اتصالات طرطوس الأول إلى مركز اتصالات الدريكيش، كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع ربط ضوئي بين مركزي اتصالات بلوزة ومركز اتصالات الرمال الذهبية، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع خط تغذية كهربائية معفى من التقنين لمبنى فرع اتصالات طرطوس، كذلك تم الانتهاء من تنفيذ مشروع ربط كليات جامعة طرطوس مع جامعة دمشق بالكابلات الضوئية، حيث وصلت نسبة التنفيذ في كل هذه المشروعات إلى 100%.
وأشار ونوس إلى أنه تم تركيب 15844 خطاً هاتفياً في كل مراكز المحافظة خلال عام 2023 لتصل نسبة التركيب إلى 113% من خطة العام البالغة 14000 رقم هاتفي، إضافة إلى تركيب 16973 بوابة إنترنت في كل مراكز المحافظة، من ضمنها 12584 بوابة «تراسل» لتصل نسبة التركيب إلى 210% من خطة العام لمزود تراسل البالغة 6000 بوابة تراسل، وتأمين البنية التحتية لخدمة “FTTH” وهي خدمة توصيل «ليف ضوئي» إلى المنازل بسرعات تتراوح بين 8-16 ميغابايت/ثا، حيث وصل عدد المشتركين إلى 461 مشتركاً حتى نهاية عام 2023، كما تم تفعيل خدمة “IPTV” وهي خدمة مشاهدة قنوات البث التلفزيوني عبر اتصال منفصل عن خدمة الإنترنت شريطة توفر البوابة لدى المشترك وهي متوفرة في 23 مركزاً هاتفياً، حيث وصل عدد المشتركين بهذه الخدمة إلى 3879 مشتركاً حتى نهاية عام 2023.
وفي الختام أكد ونوس أن شبكة الاتصالات في سهل عكار بحالة جيدة، ولم تتعرض لأي أضرار نتيجة الفيضانات التي حدثت مؤخراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج