الأمطار الغزيرة تنعش البادية.. فهل تُحرِّك المعنيين لتأهيل واستثمار آبار «أثرية ووادي العزيب»؟

حماة -محمد فرحة:
وصلت المعدلات المطرية في مناطق البادية الشرقية من ريف حماة  وحتى حدود محافظة الرقة إلى أكثر من مئة ملم، وهو رقم لم تصله في تلك المواقع منذ أكثر من أربع سنوات تقريباً لمثل هذه الفترة من  العام، ما قد يرفع من مناسيب مياه الآبار هناك، ولم يتم حصادها.
لكن السؤال المطروح حيال ذلك: هل قامت وزارة الزراعة بتأهيل آبار محمية “وادي العزيب وأثرية” وغيرهما، لجعل هذه المواقع أكثر استقراراً  للقاطنين ولأغنامهم ؟
مدير عام تنمية البادية المهندس بيان العبد الله، أوضح لـ”تشرين” في اتصال هاتفي معه، أن هذه الأمطار أنعشت البادية بكل محتوياتها لجهة المراعي والقاطنين مع أغنامهم. مشيراً إلى أنه يوجد  في محمية وادي العزيب ثلاثة آبار جاهزة،  وبعضها تم تركيب  طاقة شمسية عليها بهدف استثمارها بالشكل الأمثل ، في حين توجد عدة آبار أخرى، تحتاج إلى تأهيل في نفس المحمية وفي “أثرية” كي تضاف إلى الآبار المستثمرة، وهذا ما نسعى إليه.
من جانبها، أكدت رئيسة مركز أعلاف السعن خديجة خدام، أن الأمطار التي هطلت خلال الأسبوعين الفائتين من هذا الشهر ومطلع الموسم المطري، عدّلت الوضع  بشكل ملحوظ ما قد يخفف من  معاناة مربّي  الثروة الغنمية، من جرّاء تحسّن المراعي والواقع البيئي.لافتة إلى أنه لا يوجد الآن دورة علفية  للقطيع، وبانتظار  الإعلان عنها قريباً.
بالمختصر المفيد: لابدّ من الإشارة إلى أن كمية الأمطار التي هطلت في وادي العزيب وفقاً للنشرة المطرية الصادرة عن دائرة أرصاد “زراعة حماة” صباح أمس الثلاثاء، بلغت  ١٠٠ ملم وفي السعن ١٣١ ملم وفي منطقة الحمراء ١٥٠ ملم، ومازلنا في بداية فصل الشتاء. فهل تحرّك هذه الأمطار وزارة الزراعة لتأهيل آبار البادية وتركيب طاقة شمسية لبعضها المهم في هذه السنين الخيّرة مطرياً؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج