مع انتصاف “أربعينية” الشتاء.. أمطار متفاوتة الغزارة في درعا.. وفلاحون: مبشّرة وجاءت في موعدها

درعا – عمار الصبح:
شهدت أغلبية مناطق محافظة درعا أمطاراً متفاوتة الغزارة خلال الأيام الثلاثة الماضية من عمر المنخفض الجوي، والذي تزامن مع انتصاف “أربعينية” الشتاء لهذا العام.
وحسب نشرات الأمطار الصادرة عن دائرة الأراضي والمياه والاستمطار في مديرية الزراعة في درعا على مدى الأيام الماضية وحتى صباح اليوم، سُجّل أعلى معدل هطل في منطقة الشجرة 72 ملم، تلتها مدينة نوى بواقع 59 ملم، وتل شهاب 45 ملم، والشيخ مسكين 37 ملم، وإزرع 26 ملم، ومدينة درعا 25 ملم، وبصرى 23 ملم، فيما سُجّل أقل معدل هطل في منطقة الصنمين 19 ملم.
وأظهرت النشرات أن مجاميع كميات هطل الأمطار، منذ بداية الموسم الحالي وحتى الآن، تجاوزت الكميات الهاطلة خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي في أغلبية مناطق الاستقرار الزراعي، حيث تجاوز متوسط الهطل المطري للموسم الحالي في المحافظة حتى الآن 206 ملم، مقارنة مع 63.5 ملم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
و في حديثهم لـ”تشرين”، وصف فلاحون الأمطار الأخيرة بالمبشرة والتي جاءت في موعدها، وخصوصاً لمحصولي القمح والشعير اللذين جرت عمليات زراعتهما باكراً، لافتين إلى أن أمطار “الأربعينية” تسهم في إعادة الانتظام للخطة الزراعية وتنفيذها كاملة، كما تشجع الفلاحين على متابعة زراعة أراضيهم بمحاصيل البقوليات كالعدس والحمص، وتالياً المحاصيل العلفية التي تتوقف زراعتها على كميات الأمطار.
وتزايد حجم المساحات المزروعة في جميع مناطق الاستقرار الزراعي من المحافظة، إذ أعلنت مديرية الزراعة استكمال خطة زراعة محصولي القمح والشعير، فيما تتواصل عمليات زراعة محاصيل البقوليات الغذائية.
وأوضح مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش، أن نسبة تنفيذ خطة زراعة محصول القمح المروي بلغت 104%، حيث وصلت المساحات المزروعة فعلياً إلى 10.4 ألف هكتار، في حين بلغت المساحات المزروعة بالقمح البعل 87.5 ألف هكتار بنسبة تنفيذ بلغت 101%، وزراعة كامل المساحات المخصصة للشعير والبالغة 39.4 ألف هكتار، لافتاً إلى أن مزارعي البقوليات الغذائية المروية استكملوا زراعة أراضيهم على مساحة وصلت إلى 539 هكتاراً، فيما تتواصل عمليات زراعة البقوليات الغذائية البعلية، حيث بلغت المساحات المزروعة حوالي 4500 هكتار من إجمالي الخطة البالغة حوالي 17.3 ألف هكتار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج