أكثر من 10 مليارات ليرة اعتمادات فروع الزراعي بريف دمشق.. والأسمدة متوافرة على دفعتين

تشرين – حسام قره باش:

يتابع المصرف الزراعي التعاوني بدمشق في بداية عام 2024 تقديم خدماته المصرفية وفق الاعتمادات المرصودة للعام السابق 2023 حيث يقوم حالياً باستكمال صرف قيم الٱقطان المسوقة العام الماضي حسب المبلغ الموصى به البالغ 182 مليار ليرة، و قد جرى سحب سلف متعددة منه آخرها السلفة الأولى بالعام الحالي بقيمة 10 مليارات ليرة ليصبح إجمالي المبالغ المسحوبة 150 مليار ليرة حتى تاريخه، حسب توضيح مدير المصرف الزراعي في فرع دمشق وريفها حيدر حيدر في تصريحه ل”تشرين”.

القروض مستمرة
وأكد حيدر عدم توقف القروض ومنحها دون أي معوقات، فالاعتمادات المرصودة لفروع المصارف الزراعية في ريف دمشق تبلغ حوالي 10.1 مليارات ليرة مخصصة للإقراض بكل أنواعه و آجاله، مبيناً أنه حالياً يوجد 6 طلبات لمستفيدين من قروض الطاقة الشمسية على الآبار وعملية تمويلها جاهزة بعد إتمام معاملاتهم في الموارد المائية، وستصل قيمة إجمالي التمويل لهذه القروض أكثر من مليار ليرة بواقع 170 مليون ليرة لكل منها ولدى المصرف الاستعداد لاستقبال أي طلب كما قال.
وفيما يخص الترخيص المشروط للبئر نوَّه حيدر إلى صدور قرار حكومي يحدد المناطق التي يحق لها تركيب منظومة الطاقة المتجددة على الآبار حفاظاً على التشريع المائي، لافتاً لوجود أريحية بالموضوع مع متابعة الموارد المائية الترخيص للفلاحين وتجديد الرخص القديمة وربطها بتركيب عداد ذكي وإحدى شبكات الري الحديث.
و تابع حيدر: أما بالنسبة لباقي المشاريع الزراعية من حظائر أو مداجن أو خزن وتبريد كما في منطقة الزبداني فهذه تحتاج لتجديد ثبوتيات الترخيص لتركيب الطاقة البديلة وبلا معوقات تذكر بالتزامن مع توافر الاعتمادات المطلوبة.

الأسمدة متوافرة
وأشار حيدر إلى توافر الأسمدة في مستودعات المصارف الزراعية المعنية بالصرف لتزويد المزارعين بها في ريف دمشق التي يوجد فيها 10 فروع، ستة منها لها مستودعات كالكسوة وقطنا ويبرود والنبك، و 4 فروع ليس لها مستودعات كدمشق ودوما وداريا والزبداني تستجر الأسمدة من فرعي الكسوة وقطنا.
وبيَّن حيدر أن الأسمدة متوافرة بكميات جيدة مثل السوبر فوسفات المتوافر منه 1170 طناً بسعر الطن الواحد 6,5 ملايين ليرة، وسماد نترات الأمونيوم 26٪ بكمية 52 طناً بسعر 6 ملايين ليرة للطن، وسلفات البوتاس بكمية 5,5 أطنان بسعر 1,8 مليون ليرة، وسماد اليوريا 46 بكمية 1100 طن بسعر 8,9 ملايين ليرة.
و بلغت كميات السماد المسحوب من فروع المصرف الزراعي بريف دمشق لزوم محصول القمح حصراً وفق التنظيم الزراعي من السوبر فوسفات 195 طناً واليوريا 475 طناً ونترات الأمونيوم 7,25 أطنان في حين لم يستجر سماد البوتاس بعد، ويجري تمويل المزارعين بالأسمدة على دفعتين وجارٍ تسليم الدفعة الأولى لغاية شهر شباط بينما توزع الدفعة الثانية لما بعد شباط كما ذكر، مؤكداً على توصيات اللجنة الاقتصادية ووزارة الزراعة بأن يوجه التمويل بالأسمدة لمحصول القمح.. ولذلك بناء على تعليمات الإدارة العامة لن يمول المصرف إلا موسم زراعة القمح 2024.
ونفى حيدر ما يشاع من أن المصرف يبيع الأسمدة  للمزارعين بأسعار تقارب أو أغلى من أسعارها في السوق الموازية مشيراً إلى أن الأسمدة في المصرف مدعومة سعرياً بفارق سعري أقل بنسبة 50٪ من الأسعار في السوق السوداء كأسعار السوبر فوسفات واليوريا التي تباع بسعر مضاعف عن سعر المصرف.

التمويل حسب المشروع
وأوضح حيدر أن المصرف عدَّل جدول الاحتياج بنهاية 2023 وجرى رفع السقوف لأغلب المنتجات المصرفية مضيفاً بوضع نسبة تمويل لها حسب كل مشروع وخصوصيته لأن التمويل في المصرف يكون كنسبة تبعاً للمشروع ومدى توافر الثبوتيات والضمانة المناسبة، فالآلات تمول بنسبة 60٪ و التجهيزات تمول بنسبة 70٪ في حين فقط الجرارات الزراعية وضع لها سقف 250 مليون ليرة.
وعن القروض المتعثرة رأى أن أغلب القروض الزراعية لا يوجد لها تعثر والالتزام بالسداد تام لأن غالبية القروض تكون على المواسم الزراعية وأي موسم زراعي إنتاجيته وتفاصيله معروفة للمصرف الذي هو شريك و داعم للفلاح في مشروعه الزراعي والإنتاجي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج