تسويق أكثر من 40 ألف طن حمضيات في اللاذقية.. والأسعار مقبولة 

اللاذقية – سراب علي: 

بعد الركود الذي أصاب تسويق محصول الحمضيات بداية الموسم، أصبح مقبولاً حالياً، حسب ما أكده رئيس لجنة تسيير أعمال سوق الهال باللاذقية معين الجهني في حديثه لـ “تشرين”، مشيراً إلى التكاليف المرتفعة التي يتكبّدها المزارع فيما يتعلق بالإنتاج والتسويق ” الأسمدة، أجور اليد العاملة، العبوات، أجور النقل التي تتراوح بين ١٧٥- ٢٠٠ ألف ليرة لسيارة محملة  من طن إلى طن ونصف طن حمضيات حسب قرب وبعد المنطقة عن سوق الهال”.

وبيّن الجهني أن ارتفاع أجور النقل، تنعكس سلباً على الفلاح و على المستهلك، حيث يتم احتساب أجور النقل و هامش الربح وفرق المواصفات بين نخب أول وثانٍ وثالث، موضحاً أن الأسعار وحركة التسويق مقبولة بشكل عام وتلقى رضا المزارع، حيث يتم شراء أقل كيلو اليوم من المزارع لنوع أبو صرة بـ٢٥٠٠ ليرة، وهذا يغطي تكلفة الإنتاج و يعطي المزارع هامش ربح، بينما كان يباع من قبل بـ١٥٠٠ ليرة، ولم يكن المزارع وقتها يحصل على تغطية تكلفة الإنتاج ولم يكن يبقى له هامش ربح.

وأوضح الجهني أن البيع في سوق الهال، يتم حسب الحاجة ويخضع للعرض و الطلب، ويتم حالياً تسويق الحمضيات بأنواعها إلى جميع المحافظات، كما يتم تصدير قسم كبير منها إلى الخارج ( العراق ودول الخليج )، مبيناً أن الأسعار مقبولة بالنسبة للمزارعين.

مؤكداً أن الكميات الواردة يومياً إلى السوق، تتراوح بين ٤٥٠- ١١٠٠ طن، ويتم شراء كيلو أبو صرة من المزارع بين  ٢٥٠٠- ٣٠٠٠ ليرة، كرمنتينا طرابلسية بين ٥٠٠٠ – ٦٠٠٠، البرتقال البلدي بين ٣٠٠٠ – ٤٠٠٠، الحامض البلدي بين٢٥٠٠ – ٣٠٠٠، حامض الماير بين ٧٠٠ – ١٠٠٠،  المندلينا بين ٣٠٠٠-٤٠٠٠، اللنغا بين ٤٠٠٠ – ٥٠٠٠ ليرة، وبيّن أن الكمية التي تم تسويقها إلى جميع المحافظات، بلغت حتى تاريخه ٤٠٤٠٠ طن منذ بداية الموسم.

ولفت الجهني إلى أنه تتم متابعة تسويق الحمضيات ورفع تقرير يومي بالأسعار والكميات الواردة إلى السوق من قبل المزارعين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج