الأمطار الغزيرة أمّنت وارداً مائياً جيداً في طرطوس.. ومشروعات جديدة لحصاد مياهها في المناطق الجبلية

طرطوس – رفاه نيوف:
بيّن مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس محمد علي محرز لـ”تشرين” أن الهطلات المطرية الأخيرة والمتوقعة تشير إلى موسم مطري جيد، يؤمّن الواردات المائية والمتجدد المائي الجيد هذا الموسم، حيث تجاوز معدل الهطل هذا العام حتى تاريخه ما يقرب من 60% من المعدل السنوي.
وأوضح محرز أن تخزين السدود والسدّات حتى صباح يوم 8/1/2024 جيد، حيث بلغ تخزين سد الشهيد باسل الأسد / 43 % / من التخزين الأعظمي، وسد الصوراني / 100 %/ من التخزين الأعظمي، ومثلهما سد الشهيد خليفة وسد الشهيد أحمد الخطيب “الدريكيش”، وبلغ تخزين سدة البيرة / 100 % / من التخزين الأعظمي، ومثلها سدة السميحيقة.
وعمل فرع الموارد في طرطوس على تنفيذ مشروعات لحصاد مياه الأمطار في المناطق الجبلية، وتم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة خزانات في منطقة القدموس وهي: خزان الطواحين وبلغ تخزينه الأعظمي /21000/ م3، وخزان الدّي بتخزين أعظمي /9500/ م3، وأيضاً خزان الطواحين بتخزين أعظمي /16000/ م3 وهي جميعاً قيد التخزين التجريبي، إضافة إلى وجود / 33/ رامة ” حفائر ترابية” في المناطق الجبلية ومعظمها ممتلئة.
ولفت محرز إلى وجود مشروعات قيد التنفيذ ضمن خطة المديرية لعام 2024 وكلها ستسهم في حصاد مياه الأمطار، ومنها “سد البلوطة وسدة بمنة وسدة عين دليمة في قطاع الدريكيش”، إضافة إلى تنفيذ مجموعة من الخزانات البيتونية في المناطق الجبلية “الدريكيش– الشيخ بدر– القدموس”. كما يتم التحضير للتعاقد على حفر بئر استكشافية بمنطقة القدموس لتأمين مصدر داعم نظراً لضعف المصادر المائية في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج