تنفيذ جميع المساحات المخططة بالقمح والشعير في درعا .. وتوقعات بازدياد القمح

درعا- وليد الزعبي:

أوضح مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش أن الأمطار الهاطلة بغزارة خلال الفترة الماضية والمبشرة بموسم وفير، شجّعت الفلاحين على تنفيذ كامل المساحات الواردة في الخطة الإنتاجية الزراعية المقررة للموسم الجاري من محصولي القمح والشعير، حيث بلغت المساحات المزروعة بالقمح المروي ١٠٠٣٠ هكتاراً، وبالقمح البعل ٨٦٥٥٨ هكتاراً، و بالنسبة للشعير بلغت المساحة المنفذة ٣٩٢٧٧ هكتاراً، وهي كامل مساحات الخطة للموسم الزراعي الحالي.

وتوقع مدير الزراعة، أن تزيد المساحات المزروعة بالقمح عن المخطط، والحافز الأمطار التي هطلت بكميات جيدة في الفترة الماضية، على أمل أن تستمر بكميات وأوقات ملائمة لنمو المحصول، مشيراً إلى أنه جرى تقديم مادة المازوت للفلاحين بموجب البطاقة الإلكترونية التي تم منحها لهم بعد إدخال البيانات اللازمة، وذلك بكمية ٥ ليترات لفلاحة الدونم الواحد، وبالسعر المدعوم البالغ ٢٠٠٠ ليرة لليتر الواحد، ولا يقتصر ذلك على القمح والشعير، بل يندرج على بقية المحاصيل الشتوية، علماً أنه سيتم توزيع كميات أخرى لري المحاصيل وعند حصاد القمح والشعير.

ولفت مدير الزراعة إلى أن الفنيين في الوحدات الإرشادية المتواجدة في مختلف أنحاء المحافظة، مستعدون لتقديم المشورة والإرشاد حول العمليات الخاصة برعاية محصولي القمح والشعير في مختلف مراحل نموهما، وفي الفترة القادمة ستعمل كوادر دائرة الوقاية بالمديرية على تحرّي أي إصابات والعمل مع الفلاحين على مكافحتها في حال الحاجة، لضمان جودة المحصول والوزن النوعي للحبوب، علماً أن الأصناف الرائج زراعتها من القمح هي “دوما ١ و ٣ وشام ٥ و ٧ و ٩ وبحوث ١١”، التي وفّرها مركز إكثار البذار في إزرع، مغربلة ومعقمة وبالكميات التي تغطي كامل حاجة الموسم الحالي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج