الأحراج وأنين الاستباحة

ليس مستغرباً في ظل التعديات الجائرة التي طالت معظم مواقعنا الحراجية وغاباتنا خلال السنوات الماضية، أن يكون للتغيرات المناخية تأثير أشد على منطقتنا من غيرها، وخاصةً لجهة زيادة مخاطر الجفاف، الذي لا يؤثر سلباً في البيئة المحيطة بنا فقط، بل ويتسبب بتراجع الإنتاج الزراعي الذي يشكل سلة غذائنا.

وعلى ما يبدو إن تلك التعديات لم تنكفئ بعد، فضعاف النفوس عديمو المسؤولية، ما زالوا يتربصون بالأحراج والغابات، مستغلين الظروف السائدة، وكلما سنحت لهم الفرصة تجدهم يعدمون المزيد من أشجارها بقصد التحطيب والمتاجرة والتربّح غير المشروع.

إن استمرار وقوع التعديات، يعني عدم إفساح المجال أمام إمكانية تجدد الغطاء النباتي الحراجي، إن ذاتياً بالنسبة للأشجار القابلة لمعاودة النمو، أو ترميماً وترقيعاً بالنسبة للغراس التي تزرعها الجهات المعنية ضمن خططها.

لا شك في أن ما يحدث قد ضرب عرض الحائط بكل مفاهيم الإدارة الرشيدة للغابات والأحراج وتحقيق الاستدامة لها، وبدّد المنافع الاقتصادية المتوخاة منها، كما أضرّ بالبيئة وفاقم الجفاف وخرّب نسيج التنوع الحيوي، وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه فنحن أمام معضلة بيئية وزراعية قادمة.

في هذا الشأن، لا يمكن إغفال دور الجهات ذات العلاقة، التي لا تدّخر جهداً في سبيل الحدّ ما أمكن من التعديات، وتنظم العديد من الضبوط بشأنها، مع إحالتها للقضاء المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، لكن ذلك بالتأكيد لا يكفي، لأنه لا يشكل رادعاً ضمن الظروف الراهنة، ولهذا تبرز هنا ضرورة اعتبار حماية ثروتنا الحراجية التي ننتفع منها جميعاً مسؤولية مشتركة، تتكاتف خلالها جهود كلّ من الضابطة الحراجية والمجتمع المحلي والجهات المختصة، لعل ذلك يسهم بإنقاذ ما تبقّى من حراجنا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر