استعداداً لموسم زراعة القمح.. تعزيل وصيانة الأقنية في قطاعات الري في ريف دير الزور

تشرين – مالك الجاسم:

تتابع ورشات المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي في دير الزور أعمال تعزيل وصيانة الأقنية في مشروع القطاع الثالث للري الحكومي في الريف الشرقي للمحافظة، بعد أن انتهت من صيانة وتعزيل أقنية القطاعين الخامس والسابع، استعداداً لموسم زراعة القمح.
وفي تصريح لـ “تشرين” أكد المهندس حسين حمدان مدير التشغيل والصيانة بحوض الفرات الأدنى، أنه وبعد الانتهاء من ري الموسم الصيفي لعام ٢٠٢٣ بدأت أعمال الصيانة السنوية لأقنية الري ومحطات الضخ والرفع والمصارف الحقلية، وتم إجراء صيانة لمشروع القطاع السابع وقبله القطاع الخامس، وفي الوقت الحالي تتابع ورشات وآليات المديرية والمؤسسة عملها بتعزيل وصيانة الأقنية المعلقة في مشروع القطاع الثالث استعداداً لموسم زراعة القمح القادم.
وأضاف حمدان: أما فيما يخص قطاع الوفاء الذي يروي ١٣٢٠ هكتاراً، فالعمل مستمر بوتيرة عالية، ووصل قسم من التجهيزات للموقع، إضافة إلى الانتهاء من الأعمال المدنية وأعمال الصيانات المحلية بنسبة وصلت إلى ٨٥ بالمئة. وبالنسبة لخط التوتر المغذي للمحطة، فقد تم إنجازه، وهو مغذى من محطة الضخ الرئيسة بالقطاع السابع بطول ١٢ كيلو متراً، ومن المتوقع الانتهاء من بقية الأعمال نهاية العام الجاري.
وفيما يتعلق بآبار الصرف في القطاع الخامس أوضح حمدان أنه تم تركيب ١٠ آبار بعد إنجاز خط التوتر الرئيسي المغذي لآبار الصرف، وكذلك التفريعات العائدة له، وبالتعاون مع المنظمات الدولية سيتم الإعلان قريباً عن تركيب ٣٣ بئراً المتبقية في القطاع الخامس، وكذلك تعزيل مصارف رئيسية ٤٢ كيلو متراً وثانوية ١٦٥ كيلو متراً، وهذا العمل يبدأ في الشهر الثاني من العام القادم.
مبيناً أن المديرية قامت بتعزيل ٥٠ كيلو متراً أيضاً في مشروع القطاع الخامس، أما القطاع الثالث فتم تركيب خمس آبار صرف عمودي، تعمل بالطاقة الشمسية، ووضعت في الخدمة، كما تم تركيب ست آبار صرف عمودي تعمل بالطاقة الكهربائية ووضعت في الخدمة في الشهر العاشر من هذا العام، والعمل جارٍ على تركيب بئر طاقة شمسية في مدينة موحسن وخلال أسبوعين تكون في الخدمة.
لافتاً إلى أنه تمت الموافقة على تأهيل ٦٠ بئر صرف عمودي بموجب عقد مع المشاريع المائية.
كما قمنا بتعزيل مصارف رئيسية وثانوية بحدود ٧٤ كيلو متراً، ولا يزال العمل مستمراً بآليات المديرية والمؤسسة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار