الشوفان فوائد صحية كثيرة.. والسوري الأفضل عالمياً

تشرين:
يعدّ الشوفان نباتاً عشبياً يشبه الحنطة والشعير في الشكل، وهو نبات غني بالطاقة والألياف والمعادن والفيتامينات والبروتين.
يزرع الشوفان في سورية ويقدر حجم الإنتاج السنوي بـ 195 طناً، وهو من أفضل أنواع الشوفان في العالم، يزرع في الأراضي البعلية، ميزته في قدرته على الدفاع عن نفسه أثناء النمو من أغلب الآفات الزراعية من دون مبيدات أو كيماويات، وهذا النبات يفعل الشيء نفسه كغذاء للإنسان فهو لا يسمح للجسم بامتصاص المواد الضارة، ويساعده على التخلص منها بسهولة وطرحها مع الفضلات، وأيضاً هو معيار للجسم بالطعام المعتدل حسب الحاجه لأنه يشعرك بالشبع لفترات ما بين الوجبات.
ولأن نبات الشوفان غني بالطاقة والألياف والمعادن والفيتامينات والبروتين، فقد تمكن نخبة من المهندسين الزراعيين من تطوير هذا المنتج وإكثار مساحاته في أراض حوران والجولان بزراعة عضوية «ORGANIC» وتعليبه وتغليفه بشكل حضاري وصحي، ما لاقى رواجاً ممتازاً غير متوقع في سورية والبلاد المجاوره والأوروبية وهو بجودته ينافس المنتجات العالمية.
وأكدت الدراسات العلمية تأثير بذور سيقان وأوراق الشوفان في بعض الأمراض، ما دفع مصانع كبيرة عدة لصنع مستحضرات متنوّعة من الشوفان ومشتقاته.
يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1، وعلى مواد معدنية مثل الحديد والفوسفور، ويملك طاقة تزيد على ما في القمح، كما يحتوي على النشاء، ويستعمل أيضاً في إنتاج «الفيورفورال» وهي مادة مُذيبة في عملية تنقية أملاح زيوت الطعام النباتية.
ويحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة، وعلى كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة، في تركيب الأحماض الأمينية مثل «الأرجنين» و«الاليسين» و«التربتوفان».
ويخفض الشوفان نسبة الكوليسترول في الدم، ما يخفف من أخطار أمراض القلب والشرايين، إذ إن ثلاثة غرامات من هذه الألياف يومياً تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم، ويخفف من المشكلات المعوية والإمساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي، لأنه يعطي شعوراً بالشبع.
في السياق، تقول الدكتورة فاسيليسا بونوماريوفا خبيرة التغذية الروسية: لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم يجب زيادة كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي اليومي إلى 30 غراماً، وتضيف: يكفي تناول 60 غراماً من نخالة الشوفان في اليوم لتخفيض مستوى البروتين الدهني المنخفض الكثافة «الكوليسترول الضار» ودهون الدم لأنها تحتوي على «بيتا غلوكان».
يعدّ الشوفان مصدراً للطاقة حيث إن تناول وجبة من الشوفان على الإفطار يمنحك كمية كبيرة من الطاقة تستمر معك طوال النهار، لأن حبوب الشوفان غنية بالألياف الغذائية والتي تعد أحد الكربوهيدرات المعقدة التي تسهم بانتظام مستويات السكر في الدم، كذلك زيادة الشعور بالشبع وإعطاء الطاقة فضلاً عن احتواء الشوفان على كمية كبيرة من مجموعة فيتامينات «ب»، لذلك يقلل خطر الإصابة بالسمنة.
كذلك يسهم الشوفان في الوقاية من الإصابة بمرض بالسكري لأنه يساعد على تحسين استجابة الجسم للأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، كما يعزز صحة القلب لكون الشوفان يحوي على «بيتا جلوكان» وهو أحد أبرز وأهم الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول السيىء في الدم، كما يعمل الشوفان على تعزيز صحة الجلد والتقليل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال، والتقليل من الإمساك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار