بلينكن في بكين.. إذابة للجليد أم جرعة لتجنب الصدام ؟

الحوار أو المواجهة، التعاون أو الخلاف، هذه خيارات وضعتها الصين أمام وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، في زيارته إلى العاصمة بكين خلال اليومين الماضيين.
الأجواء الصادرة عن الزيارة، التي تُعد الأولى من نوعها لوزير خارجية أميركي منذ خمس سنوات، ليست إيجابية جداً، إذ إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حاسم حول نقاط الخلاف الأساسية: تايوان، العقوبات المفروضة على شركات صينية عملاقة في المجال الرقمي، حقوق الإنسان، التجارة، والمطالب الصينية في ما يتعلق ببحر الصين الجنوبي.
إذاً، هذه الزيارة ليست مجرد «أبهة» أو رمزية، فبالنسبة للجانب الأمريكي لم تعتمد نتائج زيارة بلينكن مبدأ «كل شيء أو لا شيء»، بل نقطة ما بينهما، عبّر عنها الرئيس الصيني بتعبير «أرضيات تفاهم»، كما عبّر عنها بلينكن بالقول: إنّ «التواصل المستمر على المستويات العليا أفضل طريقة لإدارة الخلافات»، ففي دار الضيافة، خيّر كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني، ممثل الدبلوماسية الأميركية بين أمرين إمّا التعاون أو الخلاف، والحوار أو المواجهة ورغم الابتسامات أمام الكاميرات إلّا أن الدبلوماسي الصيني رسم خطاً أمام ضيفه الأميركي مفاده: يجب على الولايات المتحدة أن تحترم فعلاً مبدأ الصين واحدة واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها.
وفي المحصلة فإن النتائج الحقيقية من هذه الزيارة تعتمد على ما الذي يريده الطرفان من هذه المباحثات؟ والأصح ما الذي يريده الجانب الأميركي، لأنه هو الذي أرسل بلينكن إلى بكين، وهو الذي قام بما يشبه الاستدارة وتلطيف المواقف، ولنا في ذلك مثال حيث استبق الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة وزير خارجيته وقام بتبرئة الصين من «النيات التجسسية» في واقعة المنطاد الذي أسقطه سلاح الجو الأميركي بعدما قطع الأجواء كلها فوق الولايات المتحدة، في كانون الثاني الماضي.
يبدو أن زيارة بلينكن إلى الصين جاءت في محاولة لإذابة الجليد الدبلوماسي بين الولايات المتحدة والصين، خاصة أن العلاقات بين البلدين مرت بعدد من المراحل، تراوحت بين العداء والتعاون والتحالف خلال الحقبة الأخيرة من الحرب الباردة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر