«الزراعي التعاوني» يخطط لإقراض 1485 مليار ليرة هذا العام

تشرين – إبراهيم غيبور:
خطة إقراض منتجة، وضعها المصرف الزراعي التعاوني لهذا العام تغطي جدول الاحتياج لجميع الغايات الزراعية والحيوانية، وقروض أخرى.
ووفقاً لمدير عام المصرف الدكتور أحمد الزهري فإنّ خطة المصرف لهذا العام تتجه نحو إقراض 1638 مليار ليرة، وبحسب ما أكده في تصريح خاص لـ«تشرين»، تتوزع هذه المبالغ على 150 مليار ليرة لقروض المصرف، وكذلك 3.60 مليارات ليرة لقروض المشروع الوطني للري الحديث وتمكين المرأة الريفية، كما خطط المصرف أيضاً لمنح 1485 مليار ليرة بموجب أنظمة خاصة لجهات القطاع العام.

د.الزهري: منتجاتنا تغطي جدول الاحتياج ومستمرون بتمويل شراء الجرارات

وفيما يتعلق بتعديل جدول الاحتياج للغايات بجميع أنواعها الزراعية والحيوانية، وإضافة تغطيات جديدة، فإنّ المصرف لا يفكر اليوم بحسب الدكتور الزهري بإجراء أي تعديلات، لكون جدول الاحتياج يغطي جميع الغايات، ولكن هذا لا يعني أن التعديل غير وارد، إلّا أنه يأتي وفقاً لمتغيرات السوق ومتطلباته في كل مرحلة، لافتاً إلى أن المصرف مستمر بتمويل شراء الجرارات للمزارعين بنسب عادلة ولجميع المتقدمين.
وبالعودة إلى المنفّذ من خطة الإقراض حتى نهاية نيسان من العام الجاري، فقد سجلت ما نسبته 40%، وهو ما أكدت عليه مديرة التخطيط في المصرف عبير نوفل لـ«تشرين»، إذ وصلت المبالغ الممنوحة كقروض إلى 60.722 مليار ليرة، وهي موزعة على 45.722 ملياراً لقروض المصرف، وكذلك 15 مليار ليرة قروض لمؤسسة الأقطان.

نوفل: أقرضنا أكثر من 60 ملياراً من الخطة وأمّنا 46 ألف طن من الأسمدة للفلاحين

وفي مجال مبيعات مستلزمات الإنتاج، لم تخفِ نوفل أنه بالرغم من الظروف التي تمر بها سورية، فإنّ المصرف استمر بدعم عجلة الاقتصاد من خلال تأمين الأسمدة للفلاحين لأنواع سوبر فوسفات 46%، ويوريا 46%، إضافة إلى نترات الأمونيوم 26%، وسوبر فوسفات 14%، وسلفات البوتاس، إذ سجلت كمية المبيعات 45 ألفاً و917 طناً قيمتها تتجاوز 121 مليار ليرة.
أما ودائع المصرف، فقد سجلت أيضاً نمواً ملحوظاً حتى نهاية نيسان الماضي، إذ تؤكد معطيات المصرف وفقاً لمديرة التخطيط أن إجمالي الودائع 357 ملياراً و 843 مليون ليرة، موزعة على ودائع تحت الطلب، وحسابات تحت الطلب لقطاع مالي غير مصرفي، وكذلك ودائع لأجل وودائع توفير، مشيرة إلى أن الحسابات المجمدة لدى المصرف لا تتجاوز 62 مليون ليرة.
وعن ثمن الأقماح المسددة منذ بداية موسم الحصاد، أكدت نوفل أن عمليات التسديد تسير وفق إجراءات ميسرة للفلاحين، وأنّ مجلس إدارة المصرف أصدر قراراً مؤخراً بإضافة مبلغ 1000 مليار ليرة كاعتماد إضافي لتسديد ثمن الأقماح المستلمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية أمسيتان للوتريات السيمفونية الوطنية السورية في الجزائر مدعومة بتحسن الإنتاج ودخول المزيد من المداجن حيز العمل.. توقعات باستقرار أسعار البيض والفروج خلال الفترة القادمة حطين تعثر في الدوري والكأس.. والسبب! تفعيل إستراتيجيات وثقافة التخفيضات أحد أهم أساليب تجنب الكساد.. وسياسات التحوط المفرط تودي بالبضائع الوطنية إلى الهدر تتويج جديد للزمالك في كأس الاتحاد الإفريقي