مياه الشرب تعود إلى الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:

بعد توقفها لمدة 6 أشهر منذ مطلع تشرين الثاني من العام الماضي 2022 بسبب اعتداء المحتل التركي ومرتزقته على محطة مياه عللوك الواقعة في ريف منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة، وتوقيف المحطة عن الضخ عادت ليلة أمس مياه الشرب إلى أحياء مدينة الحسكة.
وذكر محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح أن هذه العودة هي تتويج لجهود كبيرة بُذِلَت على مدى 6 أشهر من قبل الجهات الرسمية في المحافظة بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي في المحافظة وخاصة منظمة اليونسيف وعبر الضامن الروسي لإعادة تشغيل المحطة.
مبيناً في تصريح ل”تشرين” أن التنسيق مستمر مع هذه الجهات لإجراء الصيانات اللازمة للمحطة.
وأوضح صيّوح أن مياه الشرب كان يجب أن تصل إلى أحياء مدينة الحسكة منذ عدة أيام لكن عطلاً فنياً في عملية الضخ الأفقي من محطة عللوك باتجاه خزانات الحَمّة حال دون ذلك بسبب التعديات على خط جر المياه بين المحطة والخزانات وأعطال في الآلات والمعدات نتيجة عدم صيانتها واستخدامها لفترة طويلة.
مشيراً إلى أن إدارة المياه وإعادة التأهيل في فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة قامت منذ عدة أشهر وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإصلاح الكسور وصيانة صمّامات فتح وإغلاق خط الجر لكن الخط تعرض بعد ذلك للتخريب من جديد.
من جانبه بيّن مدير عام مؤسسة المياه في الحسكة المهندس محمود العكلة أن ضخ مياه الشرب من محطة مياه عللّوك تم ليلة أمس لأول مرة منذ 6 أشهر إلى أحياء النشوة الغربية والشريعة والفيلات والسكن الشبابي في مدينة الحسكة.
لافتاً إلى أنه إذا استمر تدفق المياه من المحطة إلى محطة تجميع الحَمّة، سيستمر ضخ مياه الشرب إلى بقية أحياء المدينة حسب برنامج التقنين المقرر.
وأكد العكلة أن كوادر مؤسسة المياه لم تدخل إلى محطة مياه عللوك منذ توقيفها عن العمل من قبل المحتل التركي ومرتزقته في تشرين الثاني من العام الماضي وحتى الآن، الأمر الذي يحول دون معرفة عدد الآبار التي تعمل ضمن المحطة ولا واقع مضخاتها ومعداتها. مشيراً إلى أن وارد المياه إلى خزانات محطة تجميع الحَمّة ما زال ضعيفاً بسبب عدم تشغيل عدد كاف من المضخات الأفقية في محطة عللوك.
مطالباً بتسليم المحطة لمؤسسة المياه من أجل الاطلاع على واقع المضخات والتجهيزات الموجودة فيها وصيانتها وضمان استمرار ضخ المياه باتجاه المناطق المستهدفة.
يذكر أن محطة مياه عللوك هي المصدر الوحيد لمياه الشرب لأكثر من مليون إنسان في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار