طهران: 94 أميركياً متهمون في ملف اغتيال الشهيد سليماني

في الذكرى السنوية الثالثة لاغتيال قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس ورفاقهما، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان: وزارة الخارجية والسلطة القضائية تواصلان بجدية ملاحقة قادة ومرتكبي الجريمة الإر*ها*بية المتمثلة في اغتيال الشهيد الحاج قاسم سليماني في مطار بغداد.
وكتب عبد اللهيان اليوم الثلاثاء في تدوينة على “انستغرام” بمناسبة الذكرى الثالثة لاستشهاد الفريق قاسم سليماني: قبل ثلاث سنوات في مثل هذا اليوم، قرر رئيس الولايات المتحدة العاجز وفريقه ارتكاب عمل شنيع يتعارض مع القوانين الدولية وهو أكبر المتشدقين الزائفين بالقوانين الدولية والالتزام به.
بدوره، عدّ رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف أن تيار المقاومة اكتسب حياة جديدة بتضحية الشهيد قاسم سليماني، مؤكداً أن هدف الشهيد سليماني الذي هو تحرير القدس الشريف وقطع يد أميركا بالكامل عن المنطقة، سيتحقق قريباً.
إلى ذلك، أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين لجنة حقوق الإنسان في إيران كاظم غريب آبادي توجيه الاتهام لـ 94 أميركياً، وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي في قضية اغتيال الشهيد قاسم سليماني ورفاقه.
وقال غريب آبادي في حديث للتلفزيون الإيراني، مساء أمس: إن هناك قضيتين جنائيتين مفتوحتين في النظام القضائي العراقي والنظام القضائي الإيراني للتعامل مع هذه الجريمة، لافتاً إلى أنه تم إرسال وكلاء قضائيين إلى 7 دول أخرى لأن المتهمين في هذه القضية ليسوا أميركيين فقط، ولكن لديهم شركاء من دول أخرى.
وأشار إلى أن التحقيق يجري في مكتب المدعي العام للشؤون الدولية في طهران، لافتاً إلى تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئتين القضائيتين في إيران والعراق العام الماضي، وعقد ثلاث جولات من الاجتماعات في البلدين، منوهاً بالاتفاق الأسبوع الماضي على عقد الجولة الرابعة من اجتماع اللجنة مطلع الأسبوع المقبل.
في السياق، بدأت صباح اليوم في إيران مراسم الذكرى الثالثة لاستشهاد الفريق قاسم سليماني بحضور المشاركين من كافة أنحاء إيران وعدة بلدان أجنبية، من العراق وفلسطين ولبنان وسورية واليمن، وحتى من دول أوروبية.
وحضرت حشود مليونية من إيران وخارجها إلى مدينة كرمان، حيث مسقط رأس ومرقد الشهيد الفريق قاسم سليماني لإحياء الذكرى الثالثة لاستشهاده.
وفي العراق، توافد الزائرون منذ ساعات الصباح الأولى من مختلف محافظات العراقية وكذلك من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى روضة الشهيد أبو مهدي المهندس في مقبرة وادي السلام بالنجف الأشرف.
واستشهد قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس ورفاقهما قرب مطار بغداد في الثالث من كانون الثاني 2020، إثر تعرض المركبتين اللتين كانوا يستقلونها لضربة صاروخية جوية من مروحيات أميركية بإشراف وأمر مباشر من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار