آمالُ المغاربة توقفت… والديوكُ في نهائي كأس العالم

تشرين- إبراهيم النمر:

انتهت آمال العرب عامة ومنتخب المغرب على وجه الخصوص بعد الخسارة غير المستحقة أمس أمام منتخب الديوك الفرنسي حامل لقب النسخة السابقة، المغاربة كانوا الأفضل، ونسبة استحواذهم أكثر لكن الحظ عاندهم، ولم يقف معهم، ولم تترجم فرصهم إلى أهداف.
أخطاء دفاعية كانت قاتلة من قبل المغاربة، ولا سيما في أول 5 دقائق من اللقاء والذي تسبب بالهدف الأول وتغيير مجرى سير المباراة لمصلحة الديوك، هذه حال كرة القدم فهي أم المفاجآت، وإنجاز تاريخي عالمي يسجل لأسود الأطلس وصولهم لنصف نهائي مونديال كأس العالم للمرة الأولى، على أمل إحراز المركز الثالث إن أمكنهم ذلك بملاقاة كرواتيا التي خسرت النصف الآخر مع الأرجنتين بثلاثية من دون رد.
بالعودة إلى مجريات المباراة فقد حسم منتخب فرنسا الأمور لمصلحته بهدفين، أولهما مبكر جداً سجله ثيو هرنانديز بعد مرور 5 دقائق من انطلاق المباراة، عقب هجمة سريعة شارك فيها أنطوان جريزمان وكيليان مبابي.
وحاول أسود أطلس تعديل النتيجة بأكثر من محاولة أخطرها تسديدة من عز الدين أوناحي أبعدها لوريس، وكذلك ركلة مقصية من جواد ياميق تصدى لها القائم.
كاد حامل اللقب أن يضاعف النتيجة بهدف ثان في الشوط الأول، إذ أضاع كيليان مبابي وأوليفييه جيرو وفاران 3 محاولات قريبة جداً من مرمى ياسين بونو.
واصل المنتخب المغربي الضغط في الشوط الثاني، وجدد دماءه بمشاركة يحيى عطية الله وزكريا أبو خلال وعبد الرزاق حمد الله وعبد الصمد الزلزولي من على مقاعد البدلاء، ولكن من دون جدوى.

لكن منتخب الديوك قضى على آمال المغاربة بهدف ثان سجله البديل كولو مواني في الدقيقة 79.

بهذا الفوز، تأهل منتخب فرنسا لمواجهة الأرجنتين، في المباراة النهائية لكأس العالم 2022، المقرر لها الأحد المقبل 18 كانون الأول 2022 على ملعب لوسيل.
وكان المنتخب المغربي حقق إنجازاً تاريخياً، بعدما أصبح أول منتخب عربي وأفريقي يصل لنصف نهائي كأس العالم، بعدما تجاوز كرواتيا وبلجيكا وكندا في الدور الأول ثم إسبانيا والبرتغال في الأدوار الإقصائية.
أما منتخب فرنسا، حامل اللقب، فقد تصدر مجموعته بفوزين أمام الدانمارك وأستراليا وخسارة أمام تونس، ثم أطاح بمنتخبي بولندا وإنكلترا في الإقصائيات.
هوجو لوريس يعادل رقم مانويل نوير التاريخي في كأس العالم
وبمشاركة هوجو لوريس في التشكيل الأساسي لمنتخب فرنسا أمام المغرب في نصف نهائي كأس العالم، أصبح ذلك الظهور هو رقم 19 في المونديال لـ هوجو لوريس، ما يجعله أكثر حارس مشاركةً في تاريخ كأس العالم مناصفةً مع مانويل نوير.
وكان المنتخب الأرجنتيني تأهل لنهائي كأس العالم 2022 بفوزه على كرواتيا بثلاثية من دون رد، مساء الثلاثاء.
أول تعليق من الركراكي بعد الخسارة أمام فرنسا في نصف نهائي المونديال
علق وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، على هزيمة فريقه أمام فرنسا، ضمن منافسات دور نصف نهائي بطولة كأس العالم قطر 2022.
وقال وليد ‏الركراكي بعد المباراة: لدينا لاعبون مصابون، وخسرنا المزراوي وسايس، وفي الشوط الثاني كنّا أفضل، ولم نسجل، وسجلوا الهدف الثاني، وحسموا المباراة.
وأضاف مدرب المغرب: ‏على المستوى الذهني سيكون من الصعب جداً أن يتم تجهيز اللاعبين لمباراة كرواتيا، سوف أمنح الفرصة للاعبين الذين لم يتحصلوا على فرصة اللعب.
تصريحات لاعبي المغرب
‏عبدالحميد صبيري نجم المنتخب المغربي قال: لم نستغل الفرص التي أتيحت لنا، لسوء الحظ لم نستغل تلك الفرص، وأثبتنا أننا قادرون على تقديم أداء عالٍ، وأعتقد أن فرنسا كانت محظوظة.
بينما قال بدر بانون: أعطينا كل ما لدينا، وقدمنا كل ما نملك للقميص المغربي، والحمد لله ربنا كتب لنا نصف النهائي ، وإن شاء الله في المشاركة القادمة نفكر بمشاركة أفضل، الجماهير يجب أن تكون فخورة بنا، لا توجد لدينا أعذار، والجميع لعب من أجل الشعار، شكراً للجميع على هذا الإنجاز.
واختتم ‏حارس المرمى ياسين بونو حديث لاعبي المغرب قائلاً: لم تكن مباراة سهلة أبداً، وهذه كرة القدم، والآن سنستعد للمباراة القادمة.
جريزمان أفضلُ لاعبٍ
ومنحت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم، جائزة أفضل لاعب في مباراة المغرب أمام فرنسا في كأس العالم، إلى أنطوان جريزمان، بعد أدائه الرائع خلال أحداث اللقاء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟