الأطعمة الأكثر فائدة في كل مرحلة من مراحل العمر

نعلم جميعاً أننا يجب أن نتبع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، ولكن مع أخذ العمر في الاعتبار، فقد نحتاج بعض الأطعمة أكثر من بعضها الآخر.
ولتحقيق الفوائد الصحية من النظام الغذائي، تشرح اختصاصية التغذية أماندا أورسيل ما الذي يجب تناوله في كل مرحلة من مراحل الحياة.

في العشرينيات من العمر:
يومياً: الأطعمة الغنية بالحديد من أجل الطاقة، وتشمل البازلاء والفاصولياء المطبوخة والفول السوداني والمشمش المجفف والبيض وحبوب الإفطار المدعمة والأسماك مثل الماكريل.
ثلاث مرات في الأسبوع: بروبيوتيك الزبادي لصحة الأمعاء حيث يمكن أن يساعد تناول الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك «البكتيريات الحية النافعة» على تحسين صحة الأمعاء، والتي بدورها يمكن أن تساعد المناعة والمزاج، وهي تحتوي على الكالسيوم الذي تشتد الحاجة إليه لتقوية العظام.
مرة في الأسبوع: المكسرات البرازيلية للمناعة والتي تمنح السيلينيوم الذي يحتاجه الجسم، ويوجد هذه المركّب أيضاً في الدجاج والسمك والبيض والبذور.

في الثلاثينيات من العمر:
يومياً: الخضار لحمل صحي، مثل اللفت والسبانخ إلى جانب البقول والبرتقال والتوت والمكسرات تعطينا الفولات، وهو فيتامين «B» الضروري للأطفال الذين يطورون الجهاز العصبي في الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل.
ثلاث مرات في الأسبوع: اللوز مضاد للشيخوخة، حيث تمدنا المكسرات والبذور بفيتامين«E»، الذي يساعد في محاربة الأضرار «المؤكسدة» العامة في أجسامنا، وكما يمنحنا الأفوكادو والحبوب الكاملة والسبانخ هذا الفيتامين الحيوي المضاد للشيخوخة، ومرة في الأسبوع: قهوة وشاي منزوعا الكافيين لنوم أفضل.

في الأربعينيات من العمر:
يومياً: الكربوهيدرات بطيئة الإطلاق لموازنة الطاقة، كالعصيدة والمعكرونة والبطاطا الحلوة، جنباً إلى جنب مع الفواكه والخضروات.
ثلاث مرات في الأسبوع: النباتات المعززة لهرمون الإستروجين لمعالجة انقطاع الطمث، كفول الصويا والبقول والحبوب الكاملة الإستروجين النباتي.
مرة في الأسبوع: الكيمتشي لصحة العظام، والكيمتشي طعام كوري تقليدي يشبه المخلل عند العرب، ويتضمن مخلل الملفوف، والزبادي، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وأطعمة الألبان تعطينا نوعاً من فيتامين K.

في الخمسينيات من العمر:
يومياً: الطماطم لمحاربة التجاعيد، حيث تعد الطماطم مع البروكلي والسبانخ والفلفل الأحمر والجزر واللفت، رائعة للأصباغ المضادة للأكسدة الحمراء والصفراء والبرتقالية، التي تسمى اللايكوبين واللوتين وبيتا كاروتين.
ثلاث مرات في الأسبوع: التوت لحماية الدماغ، حيث إن ثمار التوت غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية الفائقة الفلافونويد، التي تشير الأبحاث إلى أنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف.
مرة واحدة في الأسبوع: الأسماك الزيتية لضغط الدم، كالسردين والسلمون، وإذا كنت لا تأكل السمك، فجرب المصادر النباتية بما في ذلك الجوز وبذور الشيا.

في الستينيات من العمر:
يومياً: الأطعمة الغنية بالبروتين لتقوية العضلات، سواء كانت نباتية، من البقول والمكسرات والبذور، أو حيوانية، من الدجاج أو الأسماك أو اللحوم الخالية من الدهون.
ثلاث مرات في الأسبوع: البيض للذاكرة، فالبيض مفيد للكولين، وهو عنصر غذائي حيوي لصنع ناقل الأعصاب أستيل كولين، والذي يساعد العضلات على الانقباض ويلعب دوراً حاسماً في الذاكرة والتفكير، كما أن الدجاج والسمك والفاصولياء والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة تعد مصدراً مهماً للكولين.
مرة في الأسبوع: الكركم لمحاربة الالتهاب، فمكملات الكركم قد تساعد في تخفيف أعراض هشاشة العظام في الركبة.

في السبعينيات من العمر وما بعدها:
يومياً: مشروبات لتقليل التوتر والارتباك كالحليب والشاي والقهوة وعصير الفاكهة والماء.
ثلاث مرات في الأسبوع: الزيوت الصحية لصحة القلب، كزيت الزيتون وبذور اللفت وهما جيدان للطبخ وتتبيل السلطات.
مرة في الأسبوع: سمك الماكريل أو الاسقمري للمساعدة في حماية السمع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار