وزارة الصحة تطلق حملة توعية صحية بعنوان “لا تحليها زيادة”

ماياحرفوش
                                         
تُطلق وزارة الصحة حملة توعية صحية بعنوان “لا تحليها زيادة” وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لمرضى السكري وتشمل إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضرات تثقيفية وتوزيع نشرات إرشادية حول مضار السكر الأبيض على الصحة العامة وضرورة اتباع نمط حياة صحية للوقاية من الأمراض.
وأكدت الوزارة بأن الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي المتعلق بمضار الإفراط بتناول السكر الأبيض والفوائد المكتسبة بالإقلاع عنه إضافة إلى أهمية تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عن العادات الصحية والتغذوية.
وقالت الوزارة : الحملة تأتي ضمن حملات التوعية الدورية الهادفة التي تطلقها الوزارة للوصول إلى مجتمع صحي وتسليط الضوء على العادات الغذائية غير الصحية وأهمية الابتعاد عنها.
الحد من تناول السكر يمنحنا جهازاً مناعياً أقوى وأكثر فاعلية في مواجهة الأمراض ويقلل من خطر فرط الوزن والسمنة وبالتالي تخفيف معدلات الإصابة بالسكري، وخفض نسب تسوس الأسنان.
يمكن أن يتسبب داء السكري مع الوقت بإلحاق الضرر بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب وضعف تدفق الدم والفشل الكلوي واعتلال الجهاز العصبي (تلف الأعصاب) على مستوى القدمين وزيادة احتمالات الإصابة بقرحات القدم والتعفن ما قد يستدعي بتر الأطراف في نهاية المطاف إضافة إلى اعتلال الشبكية السكري التي تصنف من الأسباب الرئيسية لفقدان الرؤية.
لا يقتصر دور وزارة الصحة على العلاج فقط بل لها الدور الأكبر في التوعية والتثقيف الصحي والوقاية من الأمراض، حيث إن العادات الغذائية الصحية من أبرز أسباب الحياة الصحية السليمة.
ارتفع معدل انتشار السمنة في العالم بأكثر من الضعف بين عامي 1980 و2014، والإفراط في تناول السكر الأبيض والسكريات الحرة عموماً من أبرز الأسباب الأساسية لزيادة الوزن والسمنة فيكون هناك اختلال بتوازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات التي يحرقها.
لدى إقليم شرق المتوسط أعلى معدلات الإصابة بالسكري في جميع أنحاء العالم فهو يؤثر على ما يقارب من 14% من الأشخاص الذين يعيشون في هذا الإقليم، وبحلول عام 2045 قد يعاني أكثر من 100 مليون شخص في الإقليم من داء السكري.
لذلك توصي منظمة الصحة العالمية أن يكون مدخول السكريات الحرة أقل من 10٪ من إجمالي مدخول الطاقة، لشخص يتمتع بوزن صحي للجسم ويستهلك حوالي 2000 سعر حراري في اليوم، والأفضل أن يكون المدخول من السكريات الحرة أقل من 5٪ من إجمالي مدخول الطاقة للحصول على فوائد صحية إضافية. ونظراً للانتشار المرتفع للسمنة وداء السكري في إقليم شرق المتوسط، توصي المنظمة بأن يستهلك الأفراد ولاسيما الأطفال والنساء أقل من 5٪ (أي حوالي 25 جرامًا للفرد) في اليوم من السكريات الحرة في نظامهم الغذائي (بشكل مباشر + غير مباشر).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار