منتخبُ الأرجنتين لتغيير الصورة والتتويج باللقب

تشرين:
رغم ظهور الأرجنتين خمس مرات في المباراة النهائية لكأس العالم، لكنها لم تحقق اللقب إلا مرتين عامي 1978 و1986، وأخفقت ثلاث مرات أعوام 1930، 1990، 2014.

ولم يكن التاريخ وحده من يفرض الأرجنتين على دوائر التنافس الفعلية، ففي واقع الأمر يتفرد هذا المنتخب بمقومات النجم الذي يدور البقية في فلكه، وهو ما تكرس إبان التتويج المونديالي الثاني عام 1986، عبر الأسطورة الراحل دييغو أراماندو مارادونا صاحب قصة ملحمة المكسيك إلى جانب الوصافة التي أبكته وأبكت العالم في مونديال 1990.
وسيعتمد منتخب الأرجنتين أحد أبرز أقطاب اللعبة الشعبية الأولى عالمياً، في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، على مزيج من تاريخه الحافل وسجله الناصع وحاضره المشرق، من أجل حصد لقب طال انتظاره (36 عاماً).

وقد أعلن مدرب الأرجنتين، ليونيل سكالوني، قائمة منتخب بلاده المشاركة في كأس العالم 2022 في قطر، وقد تأكدت فيها مشاركة مهاجم نادي روما باولو ديبالا.

وضمت القائمة في مركز حراسة المرمى كلاً من: إيميليانو ماريتينيز (أستون فيلا) وجيرونيمو رولي (فياريال) وفرانكو أرماني (ريفير بليت).
أما في خط الدفاع فاستدعى سكالوني كلاً من: ناهويل مولينا (أتلتيكو مدريد) وغونزالو مونتييل (إشبيلية) وكريستيان روميرو (توتنهام) وجيرمان بيزييا (ريال بيتيس) ونيكولاس أوتاميندي (بنفيكا) وليساندرو مارتينيز (مانشستر يونايتد) وماركوس أكونيا (إشبيلية) ونيكولاس تاغليافيكو (ليون) وخوان فويث (فياريال).

وعلى مستوى وسط الملعب، ضمت القائمة كلاً من: رودريغو دي بول (أتلتيكو مدريد) وليانردو باريديس (يوفنتوس) وأليكسيس ماك أليستر (برايتون) وغيدو رودريغيز (ريال بيتيس) وأليخاندرو غوميز «بابو» (إشبيلية) وإنزو فيرنانديز (بنفيكا) وإيزيكيل بالاسيوس (باير ليفركوزن).

وفي الهجوم جاءت الأسماء الآتية في القائمة: ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان) وباولو ديبالا (روما) وأنخيل دي ماريا (يوفنتوس) ولاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان) وجوليان ألفاريز (مانشستر سيتي) ونيكولاس غوزاليس (فيورنتينا) وخواكين كوريا (إنتر ميلان).

وكانت قد حامت الشكوك حول مشاركة ديبالا في كأس العالم بعد تعرضه لإصابة قبل أسابيع قليلة في الدوري الإيطالي، لكنه استعاد لياقته، وكذلك كان الحال بالنسبة لدي ماريا.

ورغم ظهور الأرجنتين خمس مرات في المباراة النهائية لكأس العالم، لكنها لم تحقق اللقب إلا مرتين عامي 1978 و1986، وأخفقت ثلاث مرات أعوام 1930و1990و2014.

وسيكون ميسي خليفة مارادونا في المنتخب الأرجنتيني، في مقدمة تشكيلة المدرب ليونيل سكالوني الساعية لتحقيق اللقب المونديالي الثالث، والتي شهدت ضخ دماء جديدة من خلال لاعبين صاعدين، أبرزهم لاوتارو مارتينيز وكريستيان روميرو، بجانب المخضرم دي ماريا والحارس إيميليانو مارتينيز، ورودريجو دي بول ولياندرو باريديس.

وتأهل المنتخب الأرجنتيني إلى نهائيات مونديال قطر بعد احتلاله المركز الثاني في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية برصيد 39 نقطة جمعها من الفوز في 11 مباراة والتعادل في 6 مباريات، من دون أن يتلقى أي هزيمة، ليحصد إحدى البطاقات الأربع المؤهلة مباشرة للمونديال.

وكان المنتخب الأرجنتيني دائم الحضور في نهائيات كأس العالم، إذ سيظهر في مونديال قطر للمرة الثامنة عشرة، إذ لم تغب شمس هذا المنتخب عن البطولة سوى في أربع مناسبات أعوام (1938، 1950، 1954، 1970).

وتملك الأرجنتين سجلاً مميزاً في الحدث العالمي الأبرز كروياً، إذ حققت اللقب مرتين، والمركز الثاني ثلاث مرات، فضلاًعن توقف مسيرتها عند الدور ربع النهائي أربع مرات، والدور ثمن النهائي ثلاث مرات.

وخاضت الأرجنتين 81 مباراة في نهائيات كأس العالم خلال مشاركاتها السبع عشرة السابقة، تمكنت خلالها من تحقيق 43 انتصاراً و15 تعادلاً و23 خسارة، وسجلت 137 هدفاً ومني مرماها بـ93 هدفاً.

كما ظهرت الأرجنتين في بطولة كأس القارات ثلاث مرات، تمكنت خلالها من حصد اللقب عام 1992، والمركز الثاني عامي 1995 و2005.

وعلى الصعيد القاري في بطولة كوبا أمريكا، يمتلك المنتخب الأرجنتيني إنجازات مميزة خلال مشاركاته الـ43، إذ حقق اللقب 15 مرة، بينما احتل الوصافة 14 مرة.

وأنجبت الكرة الأرجنتينية نخبة من النجوم على مرّ التاريخ، أبرزهم عمر سيفوري النجم الذهبي في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ودييغو مارادونا أحد أفضل لاعبي العالم، والذي شارك في 4 كؤوس عالم مع المنتخب ، وقاده للفوز بلقب كأس العالم 1986 والتأهل للنهائي في 1990.

كما يبرز جابرييل باتيستوتا، الذي قاد الأرجنتين للتتويج ببطولتي كوبا أمريكا 1991 و1993، إضافة إلى كأس القارات 1992، وسجل 54 هدفا دوليا في 77 مباراة فقط، وذلك بجانب خافيير زانيتي أكثر اللاعبين تمثيلا للأرجنتين في المباريات الدولية برصيد 145 مباراة.

وأخيراً ليونيل ميسي الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني برصيد 67 هدفاً، والذي يعول الأرجنتينيون عليه الكثير لتحقيق لقب مونديال قطر.

ومن المقرر أن يفتتح المنتخب الأرجنتيني مبارياته في البطولة بلقاء السعودية في 22 تشرين الثاني الجاري، في المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً المكسيك وبولندا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع