لتوسيع طاقات الشباب.. هيئة التميز والإبداع تطلق نظام مدرب معتمد

تشرين- دينا عبد

أقامت هيئة التميز والإبداع صباح اليوم ورشة عمل لإطلاق نظام مدرب معتمد وذلك في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق.
المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد العلمي قالت في تصريح خاص ل”تشرين”: هذا الإطلاق هو الأول لنظام المدرب المعتمد  ونحن فخورون بأننا نوسع طاقات الشباب التي تشملها إدارة الأولمبياد في هيئة التميز والإبداع، المنطلق كان بداية من رعاية ودعم طلابنا بالفرق الوطنية وطلاب كل المحافظات السورية؛ وكانت الغاية أن نؤمن لهم البيئة الصحيحة وأن نوجههم على أن يحصلوا على معلوماتهم من أشخاص كفوء فكانت هذه الغاية الأساسية أن نطلق نظام مدرب معتمد حتى ننتقي الأساتذة والمدربين ليتابعوا معنا مشوار التدريب سواء أكان في مراحل قبل التصفيات النهائية أم بعد .
مضيفة : سيتم افتتاح باب التسجيل اليوم لجميع الفئات الراغبة لأن يصبحوا مدربين ويرسلوا سيرهم الذاتية ويتم التنسيق معهم لتحديد آلية إجراء اختبار وبناء على المستوى الذي تقدموا به يتم قبولهم في كل المحافظات.
بدوره قال الدكتور مهيب النقري رئيس لجنة الروبوتيك في هيئة التميز والإبداع : إن الهدف الأساسي أن يكون لدينا قاعدة تدريبية كافية للروبوتيك في سورية، فعلياً وزارة التربية بدأت بنشاط مهم بدءاً من مدارس المتفوقين، والعام الماضي كان لدينا(٢٢) مدرسة للمتفوقين ؛ إضافة إلى القاعدة التي بدأت تتوسع في مجال الروبوتيك، وأن الهدف الأساسي أن يصبح لدى هؤلاء المدربين اعتمادية وأن نتابعهم بشكل واضح وأن يصبح لديهم تدريب مكثف حتى يعطوا مناهج حديثة؛ وأشار إلى أنه تم تقسيم المدربين إلى قسمين مدرب فعلي ومدرب سنيور ( خبير) وخطتنا خلال العام الحالي والعام القادم أن يكون لدينا ١٠٠ مدرب في المحافظات  بما فيهم المدربون من وزارة التربية والذين نؤهلهم بشكل مستمر ؛ مضيفاً: في هذا العام لدينا١٦٠ فريقاً من كل المحافظات وأصبح لدينا توسع واضح والتعاون المثمر مع وزارة التربية أعطانا نتائج مهمة ، وسنبدأ بتدريب ١١ مدرسة متفوقين ليرتفع عدد المدارس إلى ٣٣ مدرسة؛ وهدفنا في النهاية الدخول إلى كل مدارس سورية والتجهيزات هي العائق الوحيد ولكننا نحاول أن نؤمنها بالتعاون مع الجهات المعنية.
من جانبه المهندس ثائر اللحام عضو مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع قال: أهمية الورشة ليست للطلاب فحسب بقدر ماهي للفئات المهتمة بأن تكون رديفة للطلاب بالأولمبياد العلمي بنشاطاته وتفرعاته العلمية المختلفة ومواده الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء والتي تعتمد على المبادرات الشخصية للطلاب والمباراة التي تعتمد على الفرق مثل المناظرات.
من يرى أن يكون لديه دور مساعد للطلاب في هذا المكان ، هذا النظام ومن الممكن أن يسمع الملاحظات من الآخرين حتى يطور هذا النظام.
د.عقيل سلوم رئيس اللجنة العلمية للجنة الفيزياء في هيئة التميز والإبداع وأستاذ في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا رأى أنها مبادرة هامة لأنها تشجع الكثيرين من الأساتذة والطلاب القدامى في التميز والإبداع أو في الأولمبياد على التقدم ليصبحوا مدربين معتمدين ؛ وتأتي أهمية هذه النقطة من أن هؤلاء الطلاب أو الأساتذة بعد أن يصبحوا مدربين معتمدين يمكن الاعتماد عليهم في تدريب الطلاب في مختلف المحافظات السورية ،فنحن نعاني حالياً من قلة المدربين المختصين في مجال الأولمبياد ونأمل من هذه الورشة أن تحقق خطوة كبيرة نحو الأمام وبالتالي في تقدم الأولمبياد العلمي السوري.
د. انطونيوس داوود نائب رئيس اللجنة العلمية المركزية لعلم الأحياء قال:  خلال الفترات الماضية كنا نعاني من تدريب الفرق الوطنية في المحافظات لأن اللجنة المركزية لا تستطيع أن تذهب إلى كل مكان ، واليوم نحن نقوم بعملية تدريب أونلاين للفريق الدولي والفرق الوطنية عندما تصبح في مراحل متقدمة بأبحاث نوعية، وكانت فكرة هيئة التميز والإبداع ممتازة بإطلاق فكرة مدرب معتمد حتى يتواجدوا في المحافظات ليتابعوا عملية التدريب بإشراف اللجنة العلمية،ونحن نضع محتوى تدريبياً لكل مستوى وبعد ذلك يتم اعتماده على منصة هيئة التميز والإبداع ويقوم المدربون في كل المحافظات بتدريب الطلاب الموجودين لديهم وبالتالي نرفع سوية التدريب والعلم عند الفرق الوطنية .
مضيفاً: هناك عدة معايير لاختيار المدربين منها إذا كان الطالب من الفريق الوطني أو الدولي وحائز على ميدالية فيعتمد مباشرة مدرباً لأنه خاض تدريبات وافية في المراحل السابقة وحصل على جائزة دولية ،أما بالنسبة للبقية فيخضعون لاختبار من ينجح فيه يتقدم لإجراء مقابلة أمام اللجنة المركزية لنرى طريقته في إيصال المعلومة،فالغاية ليست فقط أن يكون لديه معلومات إنما أن يكون له قدرة على إيصالها ومن ينجح منهم يحصل على شهادة تؤهله أن يصبح مدرباً معتمداً من هيئة التميز والإبداع  .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي