السماح بزيادة المساحات المزروعة بالقمح.. والمخطط للموسم الحالي ٥٢٧٧٠ دونماً في سلمية

تشرين – نزيرة الوادي:
يأمل المزارعون خيراً من الموسم الحالي الذي بدأت فيه عمليات زراعة الحبوب من الشعير والقمح في الريف الشرقي من محافظة حماة في منطقة سلمية بعد تراجع معدل الهطول المطري السنوي خلال الأعوام الماضية.
ويقول رئيس دائرة زراعة سلمية المهندس أسامة سويدان: إن الفلاحين في منطقة سلمية يعتمدون بشكل أساسي على زراعة الشعير لميزاته في تحمل العطش والاستفادة منه في توفير مرعى للمواشي في حال عدم جدوى الحصاد.
ويضيف سويدان: إن خطة العام الحالي تضمنت زراعة نحو ٣٤٣٧٦٠ دونماً لمحصول الشعير منها ١٩٣٥٠٠ دونم بعل في منطقة الاستقرار الثانية و١٠٠٧٦٠ دونماً بعلاً في منطقة الاستقرار الثالثة و٤٤٠٠٠ دونم بعل في منطقة الاستقرار الرابعة و٤٦٠٠ دونم مروي في منطقة الاستقرار الثالثة و٨١٠ دونمات في منطقة الاستقرار الثانية.
أما محصول القمح، فقد لحظت الخطة زراعة مساحة ٥٢٧٧٠ دونماً من القمح القاسي منها ٤١٦٠٠ دونم بعل في منطقة الاستقرار الثانية و٩٠٣٠ دونماً مروياً في منطقة الاستقرار الثانية و٢١٤٠ دونماً مروياً في منطقة الاستقرار الثالثة.
وذكر سويدان أن المساحات المذكورة تتم عبر التنظيم الزراعي الذي يصدر عن الوحدات الإرشادية الزراعية والجمعيات الفلاحية وسمحت التعليمات الوزارية لهذا العام للراغبين في زراعة مساحات إضافية بالترخيص لها بما يخص القمح لكونه محصولاً إستراتيجياً ويؤمن مادة غذائية أساسية للبلد.
وأوضح سويدان أن المصارف الزراعية تقوم بتوفير بدار القمح والأسمدة الكيماوية للفلاحين حسب المتوفر وحسب الأسعار المعتمدة وزارياً عن طريق المصارف الزراعية، وذكر أن المساحات المخطط زراعتها تتم بموجب كشف حسي للتأكد من دقة المعلومات والتوزيع بطاقات المازوت الزراعي للمستحقين وتنظيمها لتلبي ما يمكن من احتياج المزارع بالسعر المدعوم لتحفيزه وتنشيط العمل الزراعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار