وزير التجارة الداخلية من اللاذقية: تقديم كل التسهيلات لتسويق محصول الحمضيات ووضع سعر تأشيري لاستجرار المادة من المزارعين

تشرين – يوسف علي:

استعداداً للبدء بتسويق الحمضيات المقرر منتصف الشهر الجاري، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم التزام الحكومة بتقديم كل التسهيلات التي اعتمدتها لتسويق الحمضيات وتطبيقها على أرض الواقع بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، مشيراً إلى زيادة الكميات المسوقة من قبل “السورية للتجارة”، والسعي لرفع تحويل شحنات الحمضيات لأكثر من 5 ملايين ليرة، ومعالجة موضوع المبيدات الفاسدة.
وأشار سالم خلال اجتماع عقد مساء اليوم في مبنى محافظة اللاذقية، لمناقشة الإجراءات التنفيذية للبدء باستجرار الحمضيات من المزارعين مباشرة ودعم تسويقها، حضره المحافظ المهندس عامر إسماعيل هلال ومديرو الجهات المعنية واتحاد الفلاحين وممثل عن تجار سوق الهال، إلى أن المؤسسة العامة للسورية للتجارة أضافت لأسطولها 50 سيارة شحن متعددة الحمولات وذلك بعد أن قامت بصيانتها والتي يمكن استثمار بعضها في عملية التسويق، كما استعانت بسيارات الشركات العامة الإنشائية لزيادة معدل تسويق الحمضيات للأسواق الداخلية، بالإضافة للسعي لإيجاد أسواق خارجية وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.
وبيّن سالم أن استجرار الحمضيات يصب في مصلحة المزارعين من جهة تحسين الأسعار، وبما يخدم الاقتصاد الوطني، مؤكداً أنه على الرغم من أن الإنتاج المتوقع من الحمضيات أقل من العام الماضي إلا أن نوعية الثمار وجودتها ممتازة.
ولفت سالم إلى أن الوزارة وضعت سعراً تأشيرياً لاستجرار مادة الحمضيات من المزارعين مع توفير العبوات وأجور النقل على المزارعين، مؤكداً أنه سيتم رفع السعر وفق متطلبات السوق، وأن كل صالة تابعة للسورية للتجارة تبيع الخضر ستقوم ببيع الحمضيات أيضاً، بالإضافة للتدخل أيضاً في أسواق الهال لدعم المزارعين، وأضاف: سيكون لنا جهود مكثفة من بداية موسم التسويق وخلال فترة الذروة لتأمين إجراءات تسويقية عادلة.
وأضاف سالم: التدخل الإيجابي للسورية للتجارة في تسويق الحمضيات، العام الماضي، كان له أثر كبير في تحسين الأسعار، وذلك على الرغم من عدم إمكانيتها تسويق جميع الإنتاج لأسباب لوجيستية من صالات ومخازن وسيارات، مستدركاً: تسعى “السورية للتجارة” لتسويق قدر استطاعتها من الإنتاج، ومراسلة وزارة النفط لإمكانية زيادة طلبات إضافية من المازوت للسيارات الشاحنة ولمراكز التوضيب.
كما أكد سالم أنه سينقل شكوى بعض مزارعي جبلة حول اضطرارهم شراء واستخدام مبيدات وأدوية زراعية أكثر من مرة بسبب فسادها أو عدم فعاليتها، مبينا أنها على الأغلب مهربة، وأنها ساهمت بزيادة تكاليف الإنتاج.
ووجه سالم، مدير عام السورية للتجارة  توفير الأدوية الزراعية في صالات السورية للتجارة بناء على طلب المزارعين، كما حذر من مخاطر التوسع في أصناف الفواكه الاستوائية على حساب الحمضيات والزيتون باعتبارهما المحصولين الرئيسيين والاستراتيجيين في المحافظة.
وتلبية لما طرحه رئيس لجنة سوق الهال معين الجهني خلال الاجتماع حول قيمة الحوالة لشحنات الحمضيات المسوقه داخلياً ب5ملايين ليرة، أوضح سالم أنه سيخاطب حاكم مصرف سورية المركزي لإمكانية معالجة رفع سقف الحوالات كالقمح، وتجنب مصادرة الشحنات التي تزيد قيمتها على 5 ملايين ليرة.
بدوره، قال محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال: من خلال جولة على بعض معامل العصير والمكثفات الطبيعية في المحافظة، تبين أن معظمها إما لايعمل بالطاقة القصوى أو متوقف عن العمل وذلك لضعف تسويق العصائر الطبيعية المصنعة والمعلبة وخاصة الحمضيات حتى إن بعض المعامل تضطر لإتلاف كميات المكثفات المنتهية الصلاحية في مطمر قاسية، مضيفاً: ليس مجدياً إقامة معمل للعصائر.
وأكد هلال سعي المحافظة لتأمين كميات إضافية من المازوت للبدء بعملية تسويق الحمضيات من قبل” السورية للتجارة” في 15 الجاري.
وخلال الاجتماع، طالب كل من إبراهيم عبيدو رئيس مكتب الفلاحين بفرع حزب البعث العربي الاشتراكي وأديب محفوض رئيس اتحاد الفلاحين، بأن يكون دور”السورية للتجارة” أكثر فاعلية، مشيرين إلى أنه على الرغم من تراجع إنتاج الحمضيات هذا العام إلا أن المزارعين لم يستلموا كميات السماد اللازمة، مؤكدين أن تكاليف الإنتاج ترهق المزارعين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار