التعليم التمكيني الذاتي خيار عابر للحدود والظروف القاهرة.. الغزولي:  منهاج وطني بأدوات جديدة 

تشرين – دينا عبد:

جاء في المادة  38من اتفاقية حقوق الطفل الدولية، (حق الطفل بالوصول إلى التعليم)، وكانت سورية من أوائل الدول التي وقعت عليها عام 1993، وصدقت على البروتوكولين الاختياريين لاحقاً عام 2008. ومن هذا المنطلق يتحضر المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية لإطلاق منهاج (التعليم التمكيني الذاتي)، كجزء من المناهج التربوية، وفق الدكتورة ناديا الغزولي مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، التي أوضحت في تصريح خاص لتشرين بأن المنهاج التمكيني، أو الذاتي يستهدف الأطفال خارج المدارس، ممن هم غير قادرين على الوصول إلى أي مدرسة، والمقصود بهم المقيمون في مخيمات اللجوء، أو المناطق التي تقع تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية، وبلاد المهجر أو مناطق خارج سورية، وهم طلاب بحاجة لأن يدرسوا المنهاج السوري، ويرغبون بالحصول على شهادة التعليم الأساسي السورية، إضافة للطلاب من ذوي الإعاقة، حيث سيتم توزيعه بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمنظمات الإنسانية العاملة في سورية.

معايير المنهاج

وحسب الغزولي فإن الشيء الجديد في هذا المنهاج أولاً : تم وضع معايير هي نفسها معايير المنهاج (أ)، لكن مع وضع مؤشرات أداء تتناسب مع الطلاب واحتياجاتهم، على اعتبار أننا نقول إن التعليم الذاتي هو اكتساب الفرد للمعلومات، والمهارات والخبرات بصورة ذاتية وبدوافع داخلية، تحثه على تحسين وتطوير شخصيته، وقدراته ومهاراته عن طريق ممارسة مجموعة من الأنشطة التعليمية بمفرده، عبر كتب إلكترونية تناسب إمكانياته.

وذكرت تم وضع المنهاج بطريقة أنشطة، تساعد مقدم الرعاية والمتعلم والجمعية الخيرية والأهل على تقديم هذا التعلم بشكل جيد، بحيث يصل للصف التاسع وباستطاعته أن يتقدم لامتحان الشهادة.

التوجه لمرحلة التعليم الأساسي

وأشارت إلى أن المنهاج يتوجه لصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الأول وحتى التاسع ، وهو يتناسب بمضمونه الجديد مع الإطار العام الذي كان موجوداً والذي بنيت عليه منهاجي الفئة (أ- ب) التي بالأساس ترتكز على أربعة محاور رئيسية وهي تمكين الذات- المواطنة الفعالة- التنمية المستدامة – التواصل الإيجابي – مبينة أن إعداد المناهج يتم حالياً على مراحل، حيث تم الانتهاء من منهاج الصف الأول للتعليم الأساسي، ومن المتوقع الانتهاء من كل المراحل خلال ثمانية أشهر بإشراف تربويين ومختصين بتأليف المناهج.

ولفتت د. الغزولي إلى أن البرنامج الذي وضع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، يشمل مواد العلوم العامة والفيزياء والكيمياء واللغة الفرنسية لمراحل السابع والثامن والتاسع والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنكليزية من الصف الأول وحتى التاسع، وقد تم وضعها من اللجان الاختصاصية، وفق إستراتيجية في تأليف الأنشطة وآلية تنفيذها، وكيفية حساب الوقت للدروس والوصول للمعلومة ذاتياً، وطريقة استنباطها من المتعلم من خلال الأنشطة والمعارف والأساسيات المشتقة من المعايير ذاتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار