المجتمع الأهلي يؤازر مجلس مدينة الحسكة بتنظيف المدينة

تشرين – خليل اقطيني:
قدمت مؤسسات المجتمع الأهلي في الحسكة مبادرة لمؤازرة مجلس مدينة الحسكة بتنظيف المدينة من القمامة والنفايات الصلبة.
وذكر رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو أن المبادرة جاءت بسبب انتهاء مشروع النظافة العامة الذي نفذه مجلس المدينة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في المحافظة، مبيناً في تصريح لـ«تشرين» أن المبادرة مقدمة من عدد من الهيئات الدينية والجمعيات الخيرية في المحافظة، وتتضمن تعيين 27 عاملاً وعاملة لصالح مجلس مدينة الحسكة لتنفيذ أعمال النظافة لمدة شهرين، موزعين على 3 آليات وكل آلية تضم 9 عمال. للعمل في شوارع المدينة والأحياء التابعة لها.
وأوضح خاجو أن المبادرة ستستمر حتى يتم الاتفاق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UND p على تنفيذ مشروع جديد لترحيل النفايات والقمامة من شوارع المدينة. في العام القادم 2023، لافتاً إلى أن هيئة مار افرام السرياني سبق أن قدمت لمجلس مدينة الحسكة عدداً من العمال والمعدات والآليات لتنظيف شوارع المدينة والأحياء التابعة لها ريثما بدأ العمل في المشروع السابق للنظافة العامة بالتعاون مع الـ UNDP.
وأشار خاجو إلى أن المشروع أمّن 150 فرصة عمل لأبناء المدينة، مستهدفاً ذوي الاحتياجات الخاصة بالدرجة الأولى، مقسمين إلى قسمين، القسم الأول مهمته تنظيف الشوارع والساحات وجمع النفايات والقمامة المرمية أمام المنازل والمحلات، وتجميعها في مواقع محددة، في حين يتولى القسم الثاني ترحيل ما يتم جمعه إلى مكب النفايات المؤقت الكائن على طريق أبيض على بعد نحو 15 كم عن المدينة، بمعدل 60 م3 في اليوم، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف العامة وهي الحد من التأثيرات البيئية في مجال إدارة النفايات الصلبة، بما في ذلك التأثيرات المتعلقة بتلوث المياه السطحية والجوفية والهواء والتربة والروائح الكريهة. إضافة إلى الحد من التأثيرات البصرية والصحية المتعلقة بالأمراض التي ترتبط بالنفايات والآفات والحشرات المستوطنة فيها، وصولاً إلى الهدف الأسمى المتمثل برفع مستوى النظافة في المدينة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار