وزير التجارة الداخلية من طرطوس: بدء تسويق الحمضيات منتصف الشهر الجاري.. وتأهيل خط الفرز والتوضيب تمهيداً لتصديرها

تشرين- رفاه نيوف:
يبدأ تسويق موسم الحمضيات من قبل السورية للتجارة  منتصف الشهر الحالي تشرين الثاني  مع تقديم الدعم لمزارعي الحمضيات من خلال استجرار المحصول بشكل مباشر مع تقديم الصناديق والنقل المجاني إلى صالات السورية للتجارة وأسواق الهال التابعة للوزارة بمختلف المحافظات هذا ما أكده وزير التجارة  الداخلية وحماية المستهلك  الدكتور عمرو السالم خلال اجتماعه مع مديري فروع السورية للتجارة بالمحافظات ظهر اليوم في طرطوس.
وخلال الزيارة تم  افتتاح خط فرز الحمضيات في منطقة أبو عفصة بعد إعادة  تأهيله مؤخراً وبعد تفقد وحدة الخزن والتبريد المجاورة له.

وفي  تصريح للصحفيين أشار سالم إلى أن الهدف الأساسي من إعادة تأهيل خط فرز و توضيب  الحمضيات التمهيد  لتصديرها، مضيفاً: إن زيارة اليوم إلى طرطوس مع بداية الموسم وقبيل عملية تسويق المحصول التي تنطلق في 15 من شهر تشرين الثاني الجاري والاجتماع مع مديري فروع السورية للتجارة لتوحيد الرؤى لتسويق المحصول من محافظتي طرطوس واللاذقية المنتج الأول للحمضيات وتسهيل عملية الاستجرار لكون السورية للتجارة لا تخضع لحلقات الوسيط ما يمكننا كوزارة باستجرار كمية أكبر مباشرة من المزارع بسعر أعلى وبيع المنتج للمواطن بسعر أقل.
وأشار  سالم إلى الدعم الحكومي الكبير لتسويق أكبر كمية من الحمضيات بشكل مباشر من المزارعين متحدثاً عن تجربة العام الماضي التي لاقت ارتياحاً لدى المزارع والمواطن معاً، ولفت إلى السعي لتحقيق عدة أهداف منها بيع الفواكه في كل الصالات المؤهلة لذلك وفي مقدمتها الحمضيات بمختلف أصنافها وتوفير العائد المالي المناسب للمزارعين وتأمين المادة بأسعار مخفضة للمواطنين بما يتوافق مع القدرة الشرائية لهم بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية من وزارات واتحاد الفلاحين الشريك الأساسي لكونه الأقرب إلى المزارعين مشيراً إلى اتخاذ تدابير وإجراءات تمهيداً لعملية التسويق الخارجي لمحصول الحمضيات للدول الصديقة مع إمكانية إبرام عقود المقايضة للمنتج مع سلع أخرى من تلك الدول ونوه سالم بالدور الاجتماعي الهام الذي تقوم به صالات السورية للتجارة لناحية تأمين السلع الأساسية للمواطنين.
مدير عام السورية للتجارة زياد هزاع في تصريحه للصحفيين بيّن  أنه وبناء على التوجيهات الحكومية بتسويق أكبر كميات ممكنة من مادة الحمضيات وبعد صدور النشرة التأشيرية من قبل وزارة الزراعة بما يخص تكلفة عملية الإنتاج مع العملية التسويقية لمختلف الأصناف بدأت السورية للتجارة استعداداتها لتسويق المحصول من محافظتي طرطوس واللاذقية إلى باقي فروعها بالمحافظات وأسواق الهال مع الاعتماد على تجربة السيارات الجوالة والخيم الخاصة بالنسبة للمناطق البعيدة وإقامة معارض الحمضيات على غرار ما حدث العام الماضي في مدينة دمشق ومحافظة ريف دمشق.
وأبدى محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل
استعداد المحافظة لتقديم كل ما يلزم لتسهيل عملية استجرار ونقل المحصول لافتاً إلى عدة اجتماعات عقدت مع المعنيين بالمحافظة بهذا الشأن وقال: إن اجتماع اليوم هو لمتابعة تنفيذ مقررات الحكومة الخاصة بتسويق موسم الحمضيات بالمحافظة والتي تتابع هذا الأمر مع الجهات المعنية مشيراً إلى أن الوضع بشكل عام جيد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي