اتفاقيتا تعاون علمي مشترك سوري – روسي لبيولوجيا البحار في المجالات العلمية والبحثية

تشرين- إسماعيل عبد الحي:
وقّعت جامعة البعث اليوم اتفاقيتي تعاون علمي مشترك الأولى مع جامعة سان بطرسبورغ الحكومية، والثانية مع معهد كوفالفسكي لبيولوجيا البحار في روسيا الاتحادية وذلك ترسيخاً للمنفعة العلمية المتبادلة.
الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث بين أن الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي والتبادل الطلابي الأكاديمي والإداري بين الطرفين من خلال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والطلاب، وتطوير البرامج والمقررات الدراسية، وتبادل المطبوعات والمواد العلمية والمعلومات البحثية، وإمكانية القيام بإجراء بحوث علمية مشتركة، بالإضافة إلى المشاركة بالمؤتمرات والندوات والمعارض والنشاطات العلمية والأكاديمية الأخرى التي تعقد في كلا البلدين.
وأكدت الدكتورة سيفتالانا شفيريوفا ممثل وزارة التعليم العالي الروسية أهمية التعاون العلمي الروسي السوري خاصة في المجالات العلمية والبحثية، وتمنت تحقيق أهداف جديدة من المباحاث السورية الروسية.
وأشار الدكتور سيرغي ميكوشيف نائب رئيس جامعة سان بطرسبورغ الحكومية إلى أهمية التعاون الثقافي والعلمي بين الجامعتين باعتبار جامعة البعث من أهم الجامعات السورية، إذ إن الاتفاقية تتضمن إحداث درجات علمية في ( دبلوم التأهيل والتخصص – ماجستير التأهيل والتخصص – الماجستير – الدكتوراه)، وتعميق أبحاث التكنولوجيا العالية الطبية والتكنولوجيا البيولوجية ومواد البناء الجديدة والتكنولوجيا الليزرية، وتفعيل عمل المراكز البحثية لدى الطرفين بما يتوافق مع النهضة العلمية والاقتصادية والتكنولوجية في البلدين.
من جهته، أعرب الدكتور برمان غوربونوف ممثل معهد كوفالفسكي لبيولوجيا البحار عن سعادته الكبيرة لوجوده في سورية، مؤكداً أهمية العلاقات الثنائية بين الدولتين السورية والروسية، متمنياً أن تحقق الاتفاقية الموقعة مع جامعة البعث نتائج مثمرة، وأن يتم تطبيقها بشكل واقعي خاصة في مجال البيئة وتأمينها.
بعد توقيع الاتفاقية انطلق الوفد بمجموعات عمل مع رئيس جامعة البعث ونوابه وأمين الجامعة وعميدي كليات الصيدلة والزراعة والهندسة الكيميائية والبترولية والهندسة الميكانيكية والكهربائية والهندسة المدنية، تمت خلالها مناقشة مجالات العمل المشتركة وتطوير جميع القضايا التعليمية والتكنولوجية والصناعية والبيئية والموارد المائية على المستويات كلها في الجامعة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر