العبارة المشؤومة!

تشير العبارات التي ترافق القرارات الأخيرة برفع الدعم عن شريحة معينة والتي تنص ” حسب البيانات الواردة من وزارة معينة أو نقابة معينة” إلى عدم وجود جهة مركزية أو مرجعية تملك وتجمع كل البيانات اللازمة لاتخاذ قرار لا يؤثر فقط في الفئة المستهدفة وإنما جميع المواطنين المتعاملين معها.

كما تظهر هذه العبارة أن الجهات المتخذة لهذا القرار ترغب في إلقاء المسؤولية على بعضها في حال حدوث أي خطأ أو اعتراض من المستهدفين، وهي أمور نشهدها مباشرة بعد صدور قرار الاستبعاد، وتبدأ دوامة تقديم الاعتراضات على المنصة الإلكترونية التي أحدثتها وزارة الاتصالات .

وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على وجود نقص خطير وقلة تنسيق بين جهاتنا العامة، ما أدى إلى الاختناقات التي نشهدها وحالة الارتباك لدى الجميع .

فبعد أكثر من ستة أشهر على صدور قرار استبعاد أول شريحة مازال مالكو السيارات من موظفين ومتقاعدين يعملون على استعادة حقهم وتتقاذفهم الجهات المختلفة بأن حل مشكلتهم عند باقي الجهات، ما يدفعهم إلى البحث عن”فتاوى” حلول لعدم وجود مرجعية واضحة يعودون إليها.

صحيح أن موضوع إعادة هيكلة الدعم وتحقيق العدالة في توزيعه أمر مطلوب في بلدنا ضمن الظروف الحالية، لكن ذلك يحتاج إلى تصحيح المسار المتبع والتريث في قرارات الاستبعاد ريثما يتم تشكيل قاعدة بيانات مركزية موثوقة قادرة على إظهار الواقع بشكل شبه دقيق، لأن الانعكاسات السلبية لن تقتصر على المباشر منها للمستبعدين، إذ إن الفترة السابقة أثبتت قيام جميع الذين استبعدوا من الدعم بتجيير “خسائرهم” أو ارتفاع تكاليفها إلى باقي المواطنين من خلال رفع أسعار منتجاتهم أو خدماتهم وهذا ما سبب أزمات متعددة طالت الجميع.

إن حل هذا الأمر يتطلب أولا التنسيق بين كل الجهات المعنية واعتماد نماذج متطورة يمكن تحصيلها من دول صديقة سبقتنا في هذا المجال أو الاستعانة بخبراء اقتصاديين وإحصائيين وهم كثر في بلدنا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة تسهل على الأطباء الكثير من العمليات.. تقنية للتحكم بعقل الإنسان عن بُعد طالب بتكثيف التواصل مع المواطنين المتضررين جراء الزلزال.. مجلس الوزراء يناقش مشروع الصك التشريعي حول إلغاء العمل بالبطاقة الأسرية والاستعاضة عنها بالبيان الأسري خلال لقائه لاكروا.. المقداد: ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف ممارسات الاحتلال بحق أهلنا في الجولان المحتل قرن من العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وموسكو مجلس عزاء بالسويداء على أرواح شهداء قرية مجدل شمس