تسهل على الأطباء الكثير من العمليات.. تقنية للتحكم بعقل الإنسان عن بُعد

تشرين:
بعدما كانت ضرباً من الخيال، فإن الأفكار الخيالية القديمة الجديدة في الأفلام وفي الأحلام، للسيطرة على العقل البشري والتحكم به، بدأت تتحول من الخيال إلى الواقع، فقد نجح علماء في كوريا الجنوبية بتحقيق اختراق علمي بالغ الأهمية، حيث تمكنوا من ابتكار تكنولوجيا يُمكنها التحكم بعقل الإنسان عن بُعد، وهو ما يُشكل تطوراً بالغ الأهمية، وقد يؤدي إلى علاج الكثير من الأمراض، لكنه في الوقت نفسه قد يجعل من السهل التحكم بالبشر والسيطرة عليهم وعلى تصرفاتهم من قبل الآخرين.
وفي التفاصيل التي نشرتها جريدة “ديلي ميل” البريطانية، فإن التقنية التي تم الكشف عنها في كوريا الجنوبية هي عبارة عن جهاز للتحكم بدماغ الإنسان عن بُعد وهو “بعيد المدى” و”كبير الحجم”.
وأكد العلماء أن هذا الجهاز مخصص للاستخدام في الإجراءات الطبية “غير الجراحية”، حيث إنه من الممكن أن يُسهل على الأطباء الكثير من العمليات.
وقام الباحثون في المعهد الكوري للعلوم الأساسية (IBS) بتطوير الجهاز الذي يتلاعب بالدماغ عن بُعد باستخدام المجالات المغناطيسية، واختبروا التقنية عن طريق تحفيز غرائز “الأمومة” في موضوعات الاختبار الأنثوية على الفئران.
وفي اختبار آخر، قاموا بتعريض مجموعة اختبار من فئران المختبر إلى مجالات مغناطيسية مصممة لتقليل الشهية، ما أدى إلى فقدان وزن الجسم بنسبة 10%، أو حوالي 4.3 غرامات.
وحسب الفريق البحثي الذي حقق هذا الإنجاز فإن هذه هي التكنولوجيا الأولى في العالم التي تتحكم بحرية في مناطق معينة من الدماغ باستخدام المجالات المغناطيسية.
من جانبه، قال الدكتور تشيون جين وو، مدير مركز (IBS) لطب النانو في كوريا الجنوبية، إنه يتوقع استخدام الأجهزة الجديدة في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرعاية الصحية، حيث قال: إن هناك حاجة ماسة إليها.
وأضاف تشيون: نتوقع أن يتم استخدامه على نطاق واسع في الأبحاث لفهم وظائف الدماغ، والشبكات العصبية الاصطناعية المتطورة، وتقنيات واجهة الدماغ والحاسوب الثنائية الاتجاه، والعلاجات الجديدة للاضطرابات العصبية.
وعلى الرغم من كون التحكم بالعقل عن بُعد لا يزال ضرباً من الخيال العلمي، إلا أنَّ خبراء الصحة لاحظوا أن المجالات المغناطيسية استخدمت بنجاح في التصوير الطبي منذ عقود.
وكتب الدكتور فيليكس ليروي، أحد كبار العلماء في معهد العلوم العصبية الإسباني: إن مفهوم استخدام المجالات المغناطيسية لمعالجة الأنظمة البيولوجية أصبح الآن راسخاً، مضيفاً: لقد تم تطبيقه في مجالات مختلفة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، وارتفاع الحرارة المغناطيسي لعلاج السرطان.
هذا، ويقول الفريق البحثي الكوري: إن الجديد الذي تمكنوا من إضافته مؤخراً هو التصنيع الجيني لمواد نانوية متخصصة، والتي يمكن ضبط دورها داخل الخلايا العصبية في الدماغ من بعيد عبر مجالات مغناطيسية مختارة بعناية.
وأضاف الفريق: هذه التقنية، التي تسمى رسمياً علم الوراثة المغناطيسية الميكانيكية (MMG)، قامت بتوجيه من الدكتور تشيون وزملائه أثناء تطويرهم تقنية تعديل الدماغ.
وأطلق الفريق الكوري على اختراعه اسم (Nano-MIND)، أي الواجهة النانوية المغناطيسية للديناميكيات العصبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة تسهل على الأطباء الكثير من العمليات.. تقنية للتحكم بعقل الإنسان عن بُعد طالب بتكثيف التواصل مع المواطنين المتضررين جراء الزلزال.. مجلس الوزراء يناقش مشروع الصك التشريعي حول إلغاء العمل بالبطاقة الأسرية والاستعاضة عنها بالبيان الأسري خلال لقائه لاكروا.. المقداد: ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف ممارسات الاحتلال بحق أهلنا في الجولان المحتل قرن من العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وموسكو