41 منشأة صناعية وحرفية جديدة في اللاذقية دخلت سوق الإنتاج 

يوسف علي

بين المهندس رامي كحيلة مدير صناعة اللاذقية ل”تشرين” أن 41 منشأة صناعية وحرفية بدأت عملية الإنتاج خلال النصف الأول من العام الحالي برأسمال إجمالي يقدر بنحو 1.8 مليار ليرة ويوفر 114 فرصة عمل مباشرة.

وأشار كحيلة إلى أن المشروعات المتوسطة والصغيرة تعتمد التصنيع الزراعي وإنتاج الألبسة الجاهزة والمنتجات البلاستيكية بطريقة الحقن والمنظفات والمعجنات وتصنيع الألبان والأجبان.

ولفت كحيلة إلى أن أهم المعوقات والتحديات التي تواجه الصناعة والصناعيين، تكمن في ارتفاع أجور النقل والتسويق والتحويلات الخارجية ومرور الشاحنات عبر الحدود بسبب العقوبات الاقتصادية الجائرة والحصار الاقتصادي وتأمين أسواق خارجية لتصريف المنتجات الصناعية ودعم الصادرات الزراعية من خلال لجنة دعم الصادرات وضرورة مراعاة المنطقة الساحلية بما يناسبها من صناعات وإقامة مناطق صناعية وحرفية جديدة والتوسع في الصناعات الحالية وتسهيل إجراءات الترخيص الإداري ولاسيما المنشآت الصغيرة خارج المخططات التنظيمية وإنشاء صناعات تحويلية زراعية كالعصائر الطبيعية واستخراج الملح البحري والصناعات السمكية.

وطالب كحيلة بأن يقتصر الترخيص الصناعي على مديرية الصناعة والوحدة الإدارية المعنية وضرورة تعديل مسافة البعد عن الحراج وشروط التربة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار