إنتاج المواد الأولية للمذيبات والدهانات يمهد لتكامل صناعي

رشا عيسى: 

يعد مشروع إنتاج المذيبات والمواد الأولية للمبيدات الحشرية والدهانات والأحبار في المدينة الصناعية بعدرا من المشاريع الأولى محلياً التي تستخدم تقنيات حديثة لتقطير المخلفات النفطية واستخراج الوايت سبريت والوايت ويل وغيرها من المواد المهمة التي تدخل في العديد من الصناعات المحلية.

ويكتسب المشروع أهمية مضاعفة لكونه يصنف من المشاريع الصناعية التي تؤدي إلى استخراج سلع وسيطة تدخل في إنتاج سلع صناعية محلية أخرى، كما أكد الباحث الاقتصادي الدكتور معن ديوب .

أضاف ديوب لـ(تشرين): هذا النوع من المشاريع يعد من المشاريع الرائدة لمجموعة أسباب أبرزها، أنه يؤمن مواد صناعية وسيطة ونهائية ما يحقق تكاملاً صناعياً، ويحقق النتائج الاقتصادية المرجوة، كما يؤدي إلى زيادة فرص العمل، وتوفير القطع الأجنبي، والاستغناء عن المكون الأجنبي الذي يكلفنا أموالاً طائلة ضمن الظروف التي نعيشها حالياً بفعل الحصار والعقوبات .

كذلك تساهم هذه المشاريع الاستثمارية في تخفيض فاتورة الاستيراد، وتعزيز البنية التحتية للصناعات المحلية، فضلاً عن أنها تشكل عاملاً جاذباً للمستثمرين حيث يبحث المستثمر سواء أكان محلياً أو أجنبياً عن توفر المواد الأولية اللازمة لإقامة وتطوير مشاريعه في أماكن الاستثمار .

وأضاف ديوب: عندما يتوفر مشروع على أرض الواقع يستخرج مواد يعاد استخدامها بمواد أخرى، يدخل في حيز المفهوم الإستراتيجي للصناعات لأن مخرجات صناعة معينة تدخل في مدخلات صناعة أخرى، ما يسهم في تعزيز البنية التحتية الصناعية ويعطي أفقاً لصناعات أخرى مرتبطة بالمواد المنتجة .

وبيّن ديوب أن ما يهمنا كاقتصاديين مرتبط بالأرقام مباشرة انطلاقاً من تكلفة المشروع وسعر المادة المستوردة وكذلك سعر المادة المحلية ومستوى الجودة، والحلقات التي يمكن أن تدخل فيها كصناعات تصل إلى منتجات نهائية .

وأوضح أن تجارب كثيرة لدول متعددة كانت الركيزة الأساسية لنهضة صناعتها هو توفر المنتج المحلي، بمعنى؛ إن هذه المنتجات تشكل مدخلات لمنتجات أخرى ما يوفر سلسلة حلقات متكاملة توفر على بلدنا القطع الأجنبي وتمكن من الاستغناء عن المستوردات .

وتجدر الإشارة إلى أن التكلفة التقديرية لمشروع إنتاج المذيبات والمواد الأولية للمبيدات الحشرية والدهانات والأحبار في المدينة الصناعية بعدرا بلغت حوالي 31 مليار ليرة و 44 فرصة عمل متوقعة.

ويعدّ المشروع من المشاريع الأولى محلياً الذي يستخدم تقنيات حديثة لتقطير المخلفات النفطية واستخراج الوايت سبريت والوايت ويل وغيرها من المواد المهمة التي تدخل في العديد من الصناعات المحلية.

وتعد هذه المشاريع نماذج واقعية لجدية المستثمر المحلي من جهة، ونموذجاً لنجاح قانون الاستثمار الجديد والبيئة المؤسساتية المشرفة على تنفيذه في جذب استثمارات جديدة وتسريع إجراءات تنفيذها وصولاً للإنتاج بعد سنوات من الحرب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار