بدءاً من الأحد القادم.. صرف التعويضات للمتضررين جراء العاصفة في اللاذقية

تشرين:

أقرت اللجنة الزراعية الفرعية باللاذقية اليوم آلية وإجراءات صرف التعويضات على المزارعين المتضررين جراء العاصفة التي شهدتها المحافظة في 25 من شهر حزيران الماضي على أن يتم البدء فيها اعتباراً من يوم الأحد القادم ضمن القرى المتضررة ذاتها.

مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا بين أن الأضرار شملت 9515 فلاحاً بنسب متفاوتة، وشملت الأشجار المثمرة وأضرار على الأشجار المتكسرة والمقلوعة وتساقط ثمار وأضرار على الزراعات المحمية وخلايا النحل والمواشي والدواجن.

وتم إقرار تشكيل 6 لجان فرعية مكانية تتوزع على 6 وحدات إرشادية في المناطق التي تتبع لها القرى التي حدثت فيها الأضرار للتدقيق والتحقق بجداول الأضرار لكل فلاح، مع اعتماد صرف التعويضات في القرى المتضررة نفسها للتخفيف من اعباء التنقل على الفلاحين الى المصرف الزراعي.

وقدرت مديرية الزراعة المساحة التي تضررت فيها الأشجار من حيث الأضرار على الأشجار المثمرة والمتكسرة والمقلوعة بحوالي 63403 دونم تضم حوالي 146886 شجرة متكسرة منها 73277 شجرة حمضيات و 50812 شجرة زيتون و 22797 أشجار مثمرة مختلفة إضافة إلى 2862 شجرة مقلوعة من مكانها منها 687 شجرة حمضيات و 798 شجرة زيتون و 1367 أشجار متنوعة.

و بالنسبة للاضرار المتعلقة بتساقط الثمار فبلغت المساحة المتضررة حوالي 16287 دونماً منها 9799 دونم من الحمضيات و كانت نسبة التساقط فيها من 5 الى 25 بالمئة و 6488 دونما من الزيتون ونسبة التساقط تتراوح بين 5 و 40 بالمئة اضافة الى اشجار متفرقة اخرى ليست ضمن بساتين كانت نسبة التساقط فيها من 10 الى 80 بالمئة .

كما تم توثيق أضرار ب 941 بيت بلاستيكي منها 134 بيت بلاستيكي تطاير غطاء بالكامل و 807 بيوت بلاستيكية تضرر جزئي وفقدان 123 خلية نحل بشكل كلي و 42 خلية بشكل جزئي إضافة إلى نفوق 11 رأس غنم وحوالي 6500 صوص دواجن.

وأكد دوبا أنه سيتم صرف 100 ألف ليرة عن كل شجرة مثمرة اقتلعت من مكانها أو سيتم اقتلاعها و 10 آلاف ليرةلكل شجرة متكسرة وقابلة للتجديد، و700 ألف ليرة عن تلف كامل الأغطية للبيوت البلاستيكية و500 ألف ليرة عن التلف الجزئي فيها.

كما سيتم صرف 100 ألف ليرة عن كل خلية نحل مفقودة بشكل كامل و 50 ألف ليرة للمفقودة بشكل جزئي و 300 ألف ليرة لكل رأس غنم نافق و 3 آلاف ليرة لكل صوص دواجن نافق و20 ألف ليرة عن تساقط الثمار في كل دونم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل تأبيني في السفارة الإيرانية بدمشق باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه 1631 مواطناً تقدموا بطلبات ترشح لعضوية مجلس الشعب خلال يومين مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة