أستاذ جامعي: قانون التعليم التقاني يمكِّن الطلاب من الإنتاج والإبداع

رشا عيسى:

فتح القانون الجديد رقم 25 لعام 2022 والذي يُمكّن المعاهد التقانية من العمل كمراكز تصنيع وإنتاج آفاق واسعة للطلاب والأستاذة العاملين في حقل المعاهد التقانية لتطوير مهارات التدريب والإنتاج.

وأكد الأستاذ في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية الدكتور جابر ديبة لـ”تشرين” أن القانون الجديد بمزاياه الإيجابية يشكل حافزاً قوياً للطلاب والمشرفين عليهم في المعاهد التقنية للمزيد من الإنتاج والإبداع ومواكبة التطورات في سوق العمل.

وقال ديبة: يدعم القانون الجديد التعليم التقاني ويمهد الأرضية لتفعيله بصورة أكبر في ظل الإمكانات والطاقات الكبيرة التي يتمتع بها الطلاب، كما أنه وعبر توفير فرصة البيع للمشاريع المنتجة إلى سوق العمل، يحقق هدفاً أساسياً وهو ربط التعليم بالمجتمع وسوق العمل، مبيناً إمكانية أن يشكل الطلاب حلقة حلول لبعض الصعوبات التي تعترض سير عمل بعض الجهات والمؤسسات الإنتاجية من خلال التواصل معهم.

وأضاف ديبة: للقانون جانب تشجيعي مهم من النواحي المعنوية للطلاب إلى جانب النواحي التعليمية، ويحفزهم على العمل والإنتاج ومن خلال بيع منتجاتهم ومعرفة ما يحتاجه سوق العمل، ومن ثم إيجاد ما يشبه ورشات عمل إنتاجية تخدم الاقتصاد الوطني في المرحلة الحالية والتي عنوانها إعادة الإعمار، متمنياً أن يتوسع القانون لاحقاً ليشمل الكليات التطبيقية والتقنية الموجودة في الجامعات المختلفة.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد أصدر القانون رقم 25 لعام 2022 الناظم لآلية اتخاذ المعاهد التقانية كمراكز إنتاج ليحل محل المرسوم التشريعي رقم 39 لعام 2001.

وسمح القانون الجديد للمعاهد التقانية بتصنيع الآلات والأدوات والمعدات وبيعها والتعاقد مع قطاع الأعمال على التدريب وتصنيع المنتجات والقيام بالإصلاحات والخدمات المختلفة وبيع منتجات التمارين التدريبية المنفذة خلال العام الدراسي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟ سيُسهم في تغيير المستقبل بشكل جذري.. علماء يبتكرون جهازاً لتكوين «الضوء السائل»