انطلاق فعاليات ورشة عمل حول السنة التحضيرية   وزير التربية : فرق تشاركية مع التعليم العالي  

تشرين

بدأت فعاليات ورشة عمل حول السنة التحضيرية التي تقيمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم على مدرج جامعة دمشق.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم تحدث عن أهمية هذه الورشة التي هي نقاش وحوار بين المشاركين، معرباً عن أمله في أن تكون الطروحات موضوعية ومنطقية، وتقدم توصيات لدراستها في مجلس التعليم العالي، ورفعها إلى لجنة الاستيعاب للقبول الجامعي والخروج بمقترحات تخدم الأبناء الطلاب.

وأوضح وزير التربية الدكتور دارم طباع دور وزارة التربية في بناء خريج الثانوية وفق الأسس العلمية المعتمدة انطلاقاً من التشاركية في العمل التربوي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف: نحدد جودة التعليم من خلال ارتباطه بانتظام التعليم واستمراره وصولاً إلى تهيئة المتعلم للدخول إلى سوق العمل، ولدينا فرق تشاركية مع التعليم العالي والبحث العلمي و الوزارات المعنية لبناء الإنسان وفق الأسس العلمية المعترف بها عالمياً، وكنا من أوائل الدول التي بدأت بالتعليم التحويلي والعمل على الانتقال بالطالب من مواطن متعلم إلى مواطن قادر على تغيير مجتمعه وله شخصية اعتبارية قادر على النقاش والحوار.

وخلال عرضه حول عمل الوزارة؛ تحدث عن دورها في إعداد الأبناء، وأقسام النظام التعليمي، وآلية فرز المتعلمين على فروع التعليم في المرحلة الثانوية حسب رغباتهم وعلاماتهم في شهادة التعليم الأساسي، مبيناً أن عملية التقويم في الشهادة الثانوية منهجية ومنظمة و مقصودة ودقيقة و موضوعية وشاملة، مؤكداً أن المناهج وضعت وفق معايير ومؤشرات عالمية، لافتاً إلى وجود أساليب متنوعة للتقويم في مرحلة التعليم الأساسي…

وقدم الدكتور عقيل حجوز محاضرة حول السنة التحضيرية للكليات الطبية بين الواقع و المأمول، فيما تناولت الدكتور عبير قدسي في محاضرتها أثر برنامج السنة التحضيرية على طلاب الكليات الطبية.

كما استعرض الدكتور فيصل عباس في محاضرته المسائل المرتبطة بالسنة التحضيرية في الجامعات الخاصة.

وتحدث الدكتور سمير الخطيب رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في مجلس الشعب عن ضرورة التوقف عن الأسلوب التجريبي لأن المواطن ليس حقل تجارب لكي يعاني كل فترة من أخطاء وقرارات قاصرة في منظومة التعليم العالي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي