مدير عام (الموانئ) : نقوم بمعالجة بقع التلوث النفطي في البحر و أي بقع جديدة

صفاء إسماعيل

بيّن مدير عام المديرية العامة للموانئ العميد سامر قبرصلي لـ(تشرين) أن السبب وراء وجود بقع نفطية في البحر قبالة شاطئ مدينة بانياس، خاصة في منطقة جوبر، وفي عرب الملك التابعة لجبلة، هو حدوث تسرب نفطي من المحطة الحرارية في مدينة بانياس، مؤكداً ضرورة معالجة هذا التسرب.
وإذ أكد قبرصلي أن التلوّث بسيط لا يتجاوز بقعاً صغيرة متناثرة، فإنه أوضح أنه تم التعامل معها ومعالجتها، داخل المحطة الحرارية وخارجها، وذلك من خلال مركز مكافحة التلوث البحري الذي نشر المواد الماصة للمشتقات النفطية وغير الماصة للماء لامتصاص أي مواد نفطية جديدة.
كما لفت قبرصلي إلى تزويد المحطة الحرارية بحواجز ماصة بطول 200 متر لحماية مدخل ميناء المحطة.
وبيّن قبرصلي أنه تمت معالجة البقع النفطية الصغيرة التي وصلت إلى شط جوبر، بالسرعة الكلية من خلال الأدوات المناسبة، في الوقت الذي تم فيه معالجة البقع الصغيرة في البحر قبالة عرب الملك، والتي لم تصل إلى الشاطئ.
وبالتوازي مع اتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة البقع النفطية، قال قبرصلي : راسلنا وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والنقل، للتعاون في هذا المجال، فيما لا يزال مركز مكافحة التلوث يعالج أي ظهور جديد لبقع نفطية بالإجراءات المناسبة.
يشار الى أنه في أيار الماضي تم البدء بأعمال الصيانة الخاصة بالعمرة الدورية للزورق بصرى الشام التابع للمديرية العامة للموانئ مركز مكافحة التلوث البحري والمخصص لمكافحة التلوث البحري بالنفط ومشتقاته في البحر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار