الفلسفة لا تخلو من «النكشات».. والفيزياء سهلة ومتوقعة

بشرى سمير :
بداية جيدة ومرضية لطلاب الفرع العلمي في أول أيام امتحاناتهم للشهادة الثانوية العامة حيث جاءت أسئلة مادة الفيزياء سهلة ومتوقعة وخالية من الغموض أو “النكشات” حسب رأي عدد من الطلاب الذين التقيناهم, وقالوا: إنهم تقدموا للامتحان بأعصاب هادئة وثقة, وكان الجو الامتحاني مريحاً وهادئاً إلى حدٍّ ما, وهناك نماذج للمسائل تم حلها خلال العام، وقد جاءت الأسئلة سهلة، وتناسب كل مستويات الطلاب وتعتمد على الفهم بالدرجة الأولى وخاصة السؤال المتعلق بالكهرباء، وامتازت بأنها منطقية وشاملة ومتنوعة, وكان هناك وقت كافٍ لحل المسائل بالعموم وتوزيع الدرجات كان جيداً برغم قلة الأسئلة الاختيارية .
وبيَّن محمد سعيد رسلان مدرس المادة، أن الأسئلة راعت الفروقات الفردية بين الطلاب، وهي أسهل من أسئلة الدورات السابقة والوقت المخصص مناسب جداً لحلها، والطالب الذي درس منذ بداية العام يمكنه الإجابة عنها, ونيل علامة جيدة.
وفي الفرع الأدبي بيَّن عدد من الطلاب أن أسئلة مادة الفلسفة كانت سهلة وشاملة، وأشارت الطالبة رنيم عطفة من مدرسة زنوبيا إلى أن الأسئلة سهلة إلى حدٍّ ما لكن بعضها يحتاج دقة وفهماً، ومن درس المادة يمكنه الإجابة عنها .
وأوضحت الطالبة أسماء المبيض من مركز خالد عنيز أنها سهلة وراعت مستوياتهم المتباينة، وفيها أسئلة لقياس المهارات والذكاء ولا تخلو من أسئلة التمايز التي تحتاج تركيزاً وفهماً و تقيس قدرة الطالب، وكان الوقت المخصص لها مناسباً وهناك العديد من الطلاب الذين خرجوا من القاعة قبل انتهاء الوقت.
فيما أوضحت وصال العلي مدرسة مادة الفلسفة أن الأسئلة لهذا العام كانت واضحة وسهلة ومنطقية وخالية من أي سؤال تعجيزي، أو غامض وامتازت بقدرتها على قياس مهارات الطلاب، ومدى تحصيلهم الدراسي خلال العام .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار