فلاحو دير الزور : أسعار القمح مُشجعة

عثمان الخلف:
أكد مدير فرع ” السورية للحبوب” بدير الزور المهندس أديب الركاض جاهزية الفرع لاستقبال موسم الأقماح هذا العام ، والتي ستنطلق عمليات حصادها خلال أيام مع قرب نضجها .
وقال الركاض لـ” تشرين ” جرى تجهيز مركزين دائمين لاستلام وتخزين المحصول المذكور ، هما : مركز الفرات ، الواقع قرب مدينة دير الزور ، لغرض تخديم الفلاحين في الريف الغربي بعمليات التسويق ، فيما الثاني هو مركز مدينة الميادين ، والذي سيخدم فلاحي الريف الشرقي .
وبيّن الركاض أنه جرى رفع مقترح لإحداث 3 مراكز مؤقتة في المناطق البعيدة عن المراكز الدائمة ، وذلك في مدينة البوكمال ، وناحية التبني ، إضافةً لحطلة ، بهدف التخفيف عن الفلاحين في عمليات النقل ، والذي سيُمكن كذلك من تسويق كامل إنتاج المحافظة من الأقماح .
وأشار الركاض إلى أن المراكز المُفتتحة على جهوزية تامة من المخبر ، والغرفة السرية ، والقبابين الأرضيّة ، مروراً بساحات التخزين ، إضافة لتوفير الرقائق والشوادر ، والحبال وأكياس الخيش الجديدة ، كاشفاً عن وصول 100 ألف كيس منها لتعبئة المحصول ، في حين جرى طلب كميات منها تصل إلى 500 ألف ستصل تباعاً .
الركاض كشف عن مقترح لتشكيل لجان عند المعابر النهريّة المُحاذية للمناطق خارج السيطرة ، وستضم موظفين عن فرع الحبوب ومديرية الزراعة ، والتنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم عمليات التوريد ، ومنح وثيقة لكل سيارة أو كمية تدخل من المعبر واعتبارها بمثابة شهادة منشأ .
وفي تصريح لـ” تشرين ” أكد رئيس اتحاد فلاحي دير الزور خزان السهو أنّ السعر الذي أقرته الحكومة لمحصول القمح المورد مُجزية جداً ، بل تُشجع الفلاحين على التوريد للمراكز الحكوميّة ، والسعر هنا يصل إلى 2100 ليرة سورية ، وهو ما سيدفع الفلاحين في القرى والبدلات الواقعة خارج السيطرة لتسويق محصولهم بشكل كبير ، مُتخوفاً من إجراءات قد يتخذها الاح*تلال الأمريكي وميليشياته لمنع عمليات التوريد من تلك المناطق ، وذلك ضمن سياساته للتضييق على الوضع المعيشي للسوريين .
السهو أوضح أن السعر قد يتضاعف و لاسيما بالنسبة للفلاحين المُتعاقدين مع مؤسسة إكثار البذار في حقول كثيرة ، وفيما خص نسب الأجرام فقد حُددت ب23% ، وكانت الموسم الماضي 16% ، هذا الأمر سيضمن توريد كميات أكبر ، ولن يتم إرجاع أية كميات .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اللجنة العليا للتحول الرقمي تستعرض البرامج التنفيذية لإستراتيجية التحول الرقمي والمراحل التي وصلت إليها وتذليل العقبات برأسمال 47.5 تريليون ليرة هيئة الاستثمار تمنح إجازة لمشروع نقل ضخم يؤمن 694 فرصة عمل المكان الأنسب لتخزين الدواء في فصل الصيف.. كي لا تخسروا مرتين الكمية الأمثل لتناول التوت وأبرز فوائده للإنسان ضائقة مالية ستلحق بالفلاحين إن أصرّت الجهات المعنية على اقتطاع مستحقاتها من مزارعي القمح وعدم تأجيلها الثعلبة البقعية.. مرض مناعي ذاتي وهذا علاجه الناخب الفرنسي يحمي «جمهوريته الخامسة» إلى حين.. ماكرون أمام تحدّي البرلمان المعلق و«أقصى اليمين» خارج الحسابات «البكالوريا» تكلف عشرات الملايين.. والعين على الطب والصيدلة والهندسات... وخبير اجتماعي يحذّر من مغبّة تحوّل التعليم إلى تجارة ينافس المستورد.. شركة الوليد للغزل في حمص تتوصل لإنتاج خيط من البوليستر الصافي بمواصفات نوعية صيّوح يطالب المنظمات الأممية بالضغط على المحتل التركي لتحييد محطة مياه عللوك وزيادة مشروعات البنى التحتية والمساعدات الإغاثية للحسكة