محمية طبيعية تحرك السياحة البيئية في بحيرة الجبول بريف حلب

مصطفى رستم:
أعلنت وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم بحيرة الجبول محمية طبيعية، وقال معاون الوزير معتز دوجي على هامش ورشة عمل بعنوان (محمية الجبول خطوة نحو المستقبل والتنمية المستدامة) : إن العمل يجري لإعادة إحياء المنطقة بعد تحريرها من الإر*ه*اب لما لها من أهمية اقتصادية وما تمتاز به من سياحة بيئية لغناها بالتنوع الحيوي وتوفير كل المستلزمات اللازمة لإنجاح الخطط لتأهيلها ووضعها على خريطة التنمية المستدامة.

من جانبه لفت محافظ حلب حسين دياب إلى أهمية موقع الجبول وبحيرته وامتلاكه مقومات الجذب السياحي لاتساع البحيرة واحتوائها العديد من الجزر، منوها بإيلاء أهمية خاصة لدعم المنطقة وتوفير كل البنى التحتية ومشاريع تنموية علاوة على إنشاء المدارس والمراكز الصحية بغية الحفاظ على الموقع الحيوي و الحفاظ على الموارد الطبيعية فيها.
وتحدثت بدورها رئيس دائرة المحميات في وزارة الإدارة المحلية المهندسة ميادة سعد عبر شرح موسع عن خطط الوزارة لتأهيل المنطقة سياحياً، ولاسيما صدور قرار العام الماضي باعتبارها محمية وعن الاستفادة التي يمكن أن يجنيها السكان المحليون من خطة التطوير تلك.
وقدم كلٌّ من نائب محافظ حلب أحمد ياسين ورئيس فرع حلب للأمانة السَورية للتنمية جان مغامز وكذلك مدير الجمعية السورية للحياة البرية هنادي السادات سرداً عن أعمال دعم المجتمع المحلي والفرص الاستثمارية المتاحة مع التنويه بالأضرار الناتجة عن الصيد الجائر وانعكاساته السلبية على البيئة.
كما شارك السكان المحليون من مزارعين وعائلات معاناتهم وأبرز القضايا الخدمية والصحية التي يعانون منها.
والبحيرة أو ما يطلق عليها (سبخة الجبول) تقع على بعد 40 كيلومتراً في الريف الجنوبي الشرقي بالقرب من مدينة السفيرة يبلغ طولها 40 كم من الجبول شمالاً وحتى قرية رسم النفل جنوباً، و عرض البحيرة يتراوح بين 3-10 كم بمساحة تعادل 260 كم² تقريباً كما يبلغ عمق الماء ما بين 20 سم – 160 سم، وتنعزل عنها من الشرق بحيرة عميقة (تدعى بحيرة الحمرات).

ت – صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار