غوجل: نهدف لتنظيم ورعاية المشاريع والمسابقات الموجهة للشباب

أيمن فلحوط :
تعمل الجامعة الافتراضية السورية على توفير نظام تعليمي وتدريبي ذي طابع معرفي في المجالات الأكاديمية والمهنية، وتسعى لاستخدام الأساليب المتطورة ضمن المناهج التعليمية، لتمكين المتعلم من الانخراط بشكل فعّال ومباشر في سوق العمل، ولذلك أحدثت الجامعة مركز التعلم مدى الحياة ضمن منظومتها العلمية والإدارية، بهدف تأهيل الكوادر البشرية بشكل ينسجم مع المتطلبات المهنية العالمية، ويُلبي احتياجات مؤسسات تعمل في مجال اقتصاد المعرفة، سواء كانت هذه المؤسسات محلية أو خارجية كما تشير لذلك مديرة مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة سايا غوجل في حديثها لـ«تشرين»، مضيفة: يتميز العصر الحالي بسرعة التغيير في مجالات الحياة كلها، وتمثل تلك التغيرات العلمية والتقنية تطورات سريعة ومتلاحقة، أدت دوراً أساسياً في التوجه نحو ما يُعرف بـاقتصاد المعرفة أو الاقتصاد المبني على المعرفة، الذي يهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال الاستفادة من التطورات التكنولوجية واستخدام العقل البشري كرأس للمال، وتوظيف البحث العلمي لإحداث مجموعة من التغييرات الاستراتيجية في المحيط الاقتصادي، ليُصبح أكثر استجابةً وانسجاماً مع تحديات العولمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية المستدامة.
وتتمثل أهم تحديات اقتصاد المعرفة في إيجاد الكوادر البشرية القادرة على الوصول إلى المعرفة أو نقلها وتوليدها واستثمارها بصورة إيجابية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وفي تأهيل هذه الكوادر، لتُصبح قادرة على مواكبة كل المجالات المهنية اللازمة للعملية التنموية ومتطلبات بيئة الأعمال الحقيقة.
وتؤكد مديرة المركز غوجل أن المركز يعمل على متابعة التغيرات السريعة للمهن والعلوم وحاجات سوق العمل للأفراد والمؤسسات وتلبيتها، من خلال إحداث برامج تدريبية في عدة مجالات، بحيث تشتمل هذه البرامج على المهارات الذهنية والعملية وأنماط السلوك التي من شأنها أن تدعم المسار المهني اللاحق للخريج، وتسهم في تنمية المجتمع والرقي ببيئة الأعمال المحلية.
ولذلك اعتمد برنامج التعلم والتدريب المستمر المؤلف من مساقاتٍ تدريبيةٍ في مختلف المجالات المهنية وفقاً لمديرة المركز على تأهيل أصحاب الخبرات والمعارف لاستيعاب متطلبات سوق العمل؛ صقل قدراتهم المهنية بما يتيح استثمارها على نحوٍ احترافي؛ تدريب كوادر للعمل في المؤسسات والمشاريع بوعيٍ كامل لمسؤولياتهم ومهامهم وباستثمارٍ كامل لقدراتهم؛ تلبية الاحتياجات العملية المُعلنة والمُحتملة للقطاعات الاجتماعية والاقتصادية ذات الأهمية الحيوية من منظور مجتمع المعرفة.
ومن المهام المنوطة بالمركز العمل أيضاً على تنظيم ورعاية مجموعة من المشاريع والمسابقات الموجهة لفئة الشباب، التي تهدف إلى تغيير ذهنية المتدرب من ذهنيةٍ ساعيةٍ لمراكمة الشهادات، بهدف الحصول على وظيفةٍ أو عمل، إلى ذهنيةٍ ريادية تساعد المتدرب في إطلاق مشاريعه المستقبلية التي تنسجم مع طموحاته ومهاراته، مع التركيز على أصحاب المبادرات والمهارات لدفعهم نحو الإبداع، ومن هذه المسابقات: مسابقة المحتوى الرقمي العربي التي تستهدف رواد الأعمال الشباب وخريجي الجامعات والمعاهد، ممن لديهم أفكار وتطبيقات مبتكرة تسهم في تطوير المحتوى الرقمي العربي، وتكون المشاركة من قبل الأفراد أو المجموعات (2-5 أعضاء في الفريق)، تتراوح أعمارهم بين ( 18-35) عاماً.
مسابقة الماراثون البرمجي للصغار واليافعين التي تهدف إلى رفع المستوى العلمية العام، وتعزيز مهارات التحليل المنطقي، والتفكير الإبداعي لدى الصغار واليافعين، ممن تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 15 سنة، وذلك من خلال تعليمهم لغات البرمجة النصية والرسومية.
مشروع التنمية الرقمية للصغار واليافعين الذي يسعى لإكساب الجيل الرقمي الأصيل معارف ومهارات في مجال التقانات الحديثة لفئة اليافعين والشباب بأعمار تتراوح بين 8 و18 عاماً، وتعزيز أُسس التفكير المنطقي والخوارزمي ومهارات التطوير البرمجي، إضافةً إلى القدرة على الإبداع والابتكار والتعلم الذاتي مدى الحياة.
وترى مديرة المركز غوجل أن مسابقة الماراثون تعدّ المرحلة الأولى من مراحل تحقيق التحول الرقمي الذي يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي مجتمع، والتي نظمتها الجامعة الافتراضية، وهيئة التميز والإبداع خلال الأعوام التالية: 2019 – 2020 – 2021، ولعام 2022 يتم تنظيم المسابقة من قبل إدارة الأولمبياد العلمي السوري في الهيئة، بالتعاون مع مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية، وذلك بهدف رصد حالات التميز بين أطفالنا ويافعينا، وتأمين رعاية إضافية لهذه الحالات في سبيل ترسيخ ريادتها وتميزها، وإبراز هذه الريادة السورية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، من خلال مسابقات ومنافسات وطنية أو إقليمية أو محلية ومن خلال رعاية أكاديمية وعلمية لصقل إمكاناتهم ومواهبهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أزمة سكن أم أزمة أراضٍ؟ من إعلام العدو صحيفة معاريف.. جنرال احتياط إسرائيلي: قرارات نتنياهو وغالانت وهليفي يمكن أن تؤدي إلى إشعال الشرق الأوسط ودمار "إسرائيل" هل يصعد منتخبنا الشاب إلى نهائي بطولة غرب آسيا اليوم؟ البرازيل تكمل عقد المتأهلين لدور الثمانية من كوبا أميركا كيف تسير تحضيرات منتخبنا الوطني للشباب تحت ١٨ عاماً للمشاركة في بطولة غرب آسيا بكرة السلة؟ ارتفاع أسعار الألبسة الجاهزة يحيي مهنة تدوير الملابس وإصلاحها فرصة عمل جديدة للكثير من النساء يقيهنّ شَّر السؤال خيال الظل "كركوز نيهاو صين".. عرضٌ ارتجاليٌّ تنقصه الجديّة 2.36 تريليون دولار القيمة السوقية للعملات المشفرة عالمياً.. توجه كبير لاعتمادها دولياً لكن ضمن محاذير محافظة دمشق تواصل حملة إزالة البسطات..أصحابها يسألون عن البديل..وآخرون يبحثون عن مصداقية "هيبة المؤسسة الرسمية" طال أكثر من خمسين دونماً.. حريق كبير مجدداً في غابات نبع الطيب وجهود كبيرة لإخماده