مدير معمل سكر سلحب لـ “تشرين”: جاهزون لاستلام المحصول.. وحالة الشوندر جيدة

غيداء حسن
أكد المهندس إبراهيم نصرة المدير العام لمؤسسة الصناعات الغذائية ومدير معمل سكر تل سلحب في ريف حماة الغربي أن المعمل قيد التجهيز حالياً ويتم إجراء الصيانات الفنية , كما يتم تأمين جميع المواد اللازمة للتشغيل ( مواد كيماوية ومواد الطاقة اللازمة ) , ومع بداية توريد المحصول من الفلاحين في الشهر السادس يكون المعمل جاهزاً لاستلامه ، وتنظم بطاقات التوريد حسب نضج المحصول , مبيناً أن أعداد الكوادر لا بأس بها وسيتم رفدهم بأعداد أخرى عن طريق عقود موسمية لتغطية الحاجة من هذه الكوادر خلال الموسم الإنتاجي .
وعن الحالة العامة لمحصول الشوندر السكري حالياً والمساحات المزروعة به بيّن المهندس أوفى وسوف مدير عام هيئة تطوير الغاب أنه تمت زراعة 3300 هكتار , ولكن ما يقارب 1300 إلى 1400 هكتار من تلك المساحات تعرضت محاصيلها للصقيع ليبقى حوالي 1850 هكتاراً سليمة وهي بحالة فنية جيدة وتتم مراقبة المحصول بشكل عام .
وأوضح وسوف أن المزارعين كانوا مترددين هذا العام من زراعة الشوندر السكري بسبب تخوفهم من عدم تشغيل المعمل , وسيتم تشجيعهم على زراعته في الموسم القادم .
يذكر أن محصول الشوندر السكري محصول هام واستراتيجي في منطقة الغاب, يضاف إلى محصولي القمح والقطن اللذين يعدّان محصولين رئيسين في المنطقة , ولكن خلال السنوات الماضية تراجعت زراعته بشكل كبير نظراً لقلة الجدوى الاقتصادية من زراعته وتكاليفه المرتفعة , وهذا بدوره أدى إلى توقف معمل السكر في المنطقة عن العمل ، لكن وبعد تعديل سعره والتشجيع على زراعته في هذا العام عاد الفلاحون لزراعته من جديد على أمل أن تتسع المساحات المزروعة به في المواسم القادمة, لعلّ ذلك يخفف من تكلفة استيراد السكر ولو بشكل جزئي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المكان الأنسب لتخزين الدواء في فصل الصيف.. كي لا تخسروا مرتين الكمية الأمثل لتناول التوت وأبرز فوائده للإنسان ضائقة مالية ستلحق بالفلاحين إن أصرّت الجهات المعنية على اقتطاع مستحقاتها من مزارعي القمح وعدم تأجيلها الثعلبة البقعية.. مرض مناعي ذاتي وهذا علاجه الناخب الفرنسي يحمي «جمهوريته الخامسة» إلى حين.. ماكرون أمام تحدّي البرلمان المعلق و«أقصى اليمين» خارج الحسابات «البكالوريا» تكلف عشرات الملايين.. والعين على الطب والصيدلة والهندسات... وخبير اجتماعي يحذّر من مغبّة تحوّل التعليم إلى تجارة ينافس المستورد.. شركة الوليد للغزل في حمص تتوصل لإنتاج خيط من البوليستر الصافي بمواصفات نوعية صيّوح يطالب المنظمات الأممية بالضغط على المحتل التركي لتحييد محطة مياه عللوك وزيادة مشروعات البنى التحتية والمساعدات الإغاثية للحسكة موجات الحرّ تقلل الرغبة في العمل وتقلل الإنتاجية مسار الاستثمار في الطاقات المتجددة يتحرك صعوداً.. إنشاء شركات مساهمة يعزز التنافسية ويلزم بتوفر منتجات منزلية وصناعية تتواءم مع المرحلة الراهنة