وضع جهازي الطبقي المحوري وتحليل الدمويات في الخدمة بمشفى أباظة بالقنيطرة

ممدوح عوض 

بين مدير عام الهيئة العامة لمشفى الشهيد ممدوح حمدي أباظة الدكتور بشار حلاوة أن عدد الخدمات التي قدمها المشفى منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر نيسان الماضي 94815 خدمة طبية وعلاجية.

وأشار حلاوة إلى أنه تم قبول 2854 مريضا ضمن المشفى وعدد المرضى المقبولين في قسم العزل الخاص بمرض فيروس كورونا والمشتبه في إصابتهم بالفيروس 105 مرضى ثبتت إصابة 17 منهم بالفيروس، بينما بلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف 10054 مريضا وعدد حالات الجبس للكسور 392 مريضا وتم إجراء 898 عملا جراحيا منها 272 عملية جراحية و229 عملية قيصرية و95 عملية إسعافية تخدير كامل و302 عملية إسعافية تخدير موضعي، و719 جلسة غسيل كلية للمرضى الذين يعانون قصورا كلويا قدمت ل 29 مريضا، وتم إجراء 53 ألف تحليل مخبري و10108 صورة أشعة وعدد صور الطبقي المحوري 431 صورة وعدد فحوصات الإيكو 4453 فحصا، في حين استقبل قسم الأطفال 1686 طفلا بحالة إسعافية و66 طفلا بالحواضن وعناية الاطفال و490 حالة ولادة طبيعية و 229 عملية ولادة قيصرية و184 مراجعة فحص بالعيادة النسائية، بينما بلغ عدد مراجعي الشعبة العينية 2131 مريضا وعدد جلسات تفتيت الحصيات 154 جلسة، وتقديم خدمة لنحو 1500 مريض لتخطيط القلب و70 خدمة تخطيط السمع و تقديم 300 خدمة ضماد خارجي .

أما بالنسبة للأجهزة الطبية الحديثة التي وضعت في الخدمة خلال العام الجاري، فقد قام المشفى بوضع جهاز الطبقي المحوري الحديث في الخدمة وتقديم خدماته للمواطنين مطلع شهر شباط الماضي بعد سنوات طويلة من تعطل الجهاز السابق وخروجه على الخدمة، ولفت حلاوة إلى أن أجرة الصورة الواحدة في الطبقي المحوري مع الحقن داخل المشفى تصل إلى 1800 ليرة سورية بينما في المشافي والعيادات الخاصة تصل تكلفتها إلى 150 ألف ليرة، كما قام المشفى بإعادة تشغيل جهاز تحليل هرمونات الدم بعد تعطله لأكثر من عشر سنوات وإعادته للخدمة بعد إصلاحه وتأهيله والتحاليل المتوفرة (تحليل TSH للغدة الدرقية وتحليل برولاكتين وتحليل BHCG وتحليل DI-DIMER ) وتم تدريب الكوادر المخبرية للعمل على الجهاز من قبل مختصين في حين باشر المخبر بتقديم خدماته للمواطنين مطلع شهر آذار الماضي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ضائقة مالية ستلحق بالفلاحين إن أصرّت الجهات المعنية على اقتطاع مستحقاتها من مزارعي القمح وعدم تأجيلها الثعلبة البقعية.. مرض مناعي ذاتي وهذا علاجه الناخب الفرنسي يحمي «جمهوريته الخامسة» إلى حين.. ماكرون أمام تحدّي البرلمان المعلق و«أقصى اليمين» خارج الحسابات «البكالوريا» تكلف عشرات الملايين.. والعين على الطب والصيدلة والهندسات... وخبير اجتماعي يحذّر من مغبّة تحوّل التعليم إلى تجارة ينافس المستورد.. شركة الوليد للغزل في حمص تتوصل لإنتاج خيط من البوليستر الصافي بمواصفات نوعية صيّوح يطالب المنظمات الأممية بالضغط على المحتل التركي لتحييد محطة مياه عللوك وزيادة مشروعات البنى التحتية والمساعدات الإغاثية للحسكة موجات الحرّ تقلل الرغبة في العمل وتقلل الإنتاجية مسار الاستثمار في الطاقات المتجددة يتحرك صعوداً.. إنشاء شركات مساهمة يعزز التنافسية ويلزم بتوفر منتجات منزلية وصناعية تتواءم مع المرحلة الراهنة يتيح إزالة الحواجز الجمركية ..البرازيل تفعّل اتفاقا للتجارة الحرة مع فلسطين مودي في ضيافة «الصديق بوتين» وجدول المباحثات «غني ومثقل».. والغرب يراقب عاجزاً