معرض “شهر الكتاب السوري” في حماة.. مبشر وواعد بعودة الاهتمام بالكتاب الورقي

احتفاء بيوم الكتاب السوري، وبالتعاون بين الهيئة العامة السورية للكتاب ومديرية ثقافة حماة، انطلقت أمس فعاليات معرض “شهر الكتاب السوري” في قصر الثقافة بحماة، وذلك بحضور حشد كبير من المثقفين والمهتمين.

معرض” شهر الكتاب السوري” تقيمه وزارة الثقافة ربيع كل عام في مختلف المحافظات، إذ يشكّل المعرض نافذة للهيئة العامة السورية للكتاب من أجل تقديم إصداراتها الحديثة للقراء الذين بدورهم تتاح لهم الفرصة لاقتناء كتب متنوعة وبأسعار زهيدة.
وفي تصريح لها لوسائل الإعلام على هامش فعاليات افتتاح المعرض، اعتبرت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أنّ ما تقدمه هيئة الكتاب لجمهور القراء في سورية وخارجها لا نجد له مثيلاً في أي دار نشر أخرى سورية أو عربية من حيث عدد المطبوعات ونوعيتها وقيمتها الفكرية والمعرفية، إضافة إلى الأسعار وخدمة الكتاب الإلكتروني المجاني.
وأكدت مشوح أن قراءة الكتب مدرسة بحد ذاتها لا ترتبط بعمر محدّد “وهي خزان لا ينضب من المعارف”.
وعلى التوازي مع بقية المحافظات، انطلقت في محافظة حماة فعاليات المعرض الذي تنظمه مديرية الثقافة في المحافظة وسط حاجة ماسة لدور الكلمة الهادفة المسؤولة .
وفي تصريح لـ”تشرين” تحدّث مدير الثقافة في حماة سامي طه عن هذا المعرض وقال: “كل عام وفي مثل هذا اليوم تشهد مديريات ومراكز الثقافة في القطر احتفالية معرض شهر الكتاب السوري حيث تقدم وزارة الثقافة والهيئة العامة السورية الفرصة للمثقفين لاقتناء إصدارات وزارة الثقافة من الكتب بأسعار مخفضة يصل معها الحسم إلى 50% من سعر الغلاف.
ولفت طه إلى أن التنوع المعرفي الجميل الذي تقدمه هذه الإصدارات يغري القارئ أيا كانت اهتماماته واتجاهاته الفكرية، فالإصدارات تتضمن جوانب الأدب والفكر والعلم والكتاب الموجّه للأطفال “.
هذا وشهد اليوم الأول لانطلاق معرض الكتاب بمشاركة أكثر من خمسة آلاف كتاب، إقبالا لافتا في منافذ بيع الكتب في قصر الثقافة بحماة ومراكزها، كما كانت تظاهرة الافتتاح مبشرة وواعدة بعودة الاهتمام بالكتاب الورقي الذي ينظر إليه القراء بالثقة التوثيقية، ولا يمكن مقارنته بما تطرحه صفحات التواصل الاجتماعي ، حسب ما ذكر طه، مبينا أنّنا “نحتاج إلى قراءة دائمة لتعزيز الثقافة والمفاهيم الفكرية وإصدارات وزارة الثقافة وجبة معرفية في هذا الإطار” ..
وأضاف: “الثقافة بوابة التمدن ولا بديل عنها وخاصة في زمن العولمة المتسارع .. نحن نحرص في” ثقافة” حماة على تزويد مكتباتنا بكل جديد لإتاحة الفرصة لمرتادي قاعات المطالعة للتعرف على جديد الإنتاج الفكري.
كما أثنى مدير الثقافة على الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة التي تحرص من خلالها على تقديم كل ما من شأنه إعلاء دور الفكر الأصيل، إضافة إلى الكتاب والأدباء الذين يتحدون المصاعب الحياتية ويبدعون ما نحن في أمس الحاجة له لنحقق انتماءنا إلى إنسانيتنا “.
وعلى هامش فعاليات المعرض، وقّع الأديب الدكتور عبد الفتاح محمد كتابه ( الكلمة وبلاغتها في آفاق التضليل الإعلامي) و وزّع نسخا منه بهذه المناسبة،
يذكر أن إقبالا كبيرا على اقتناء الكتب شهده افتتاح المعرض، كما تم افتتاح معارض الكتب في المراكز الثقافية في سلمية و مصياف و محردة و السقيلبية بحضور أمناء وأعضاء الشعب الحزبية وسط اهتمام لافت من المثقفين و المهتمين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار