“الزراعة” و”الفاو” تبحثان تعزيز التعاون وتنفيذ مشروعات جديدة في سورية

بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مساء اليوم مع المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” عبد الحكيم الواعر تعزيز التعاون المشترك في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وإمكانية البدء بتنفيذ مشروعات جديدة.
وأكد قطنا أن منظمة الفاو هي بيت الخبرة الدولية ونسعى للاستفادة من هذه الخبرات في تنمية المشروعات النباتية والحيوانية وتدريب الفنيين في سورية، لافتاً إلى دورها الداعم خلال سنوات الحرب على سورية من تأمين سبل العيش وتوزيع البذار والأسمدة وتأمين اللقاحات البيطرية التي كان يصعب تأمينها، ما ساعد الفلاحين على العودة إلى الإنتاج واستقرارهم في أراضيهم وقراهم.
وأشار قطنا إلى أنه سيتم خلال الزيارة إجراء حوار شفاف وطرح رؤية الوزارة لتطوير المشروعات مع المنظمة للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في مختلف دول العالم ودراسة إمكانية التوسع في المشروعات الحالية والبدء بمشروعات جديدة وكيفية تطوير العمل معها وفق خطط واضحة تعزز للمرحلة القادمة، إضافة لتقييم المشروعات المنفذة سابقاً وأثرها على الأرض وتلافي الأخطاء.
من جهته بين الواعر أن المنظمة تعمل من أجل مساعدة الدول لتحقيق الأمن الغذائي ولها 70 عاماً من الخبرة وتقوم بنقل الخبرة من دولة الى أخرى وربط الخبرات ببعضها، مؤكداً أن المنظمة تطمح لأن تكون صلة وصل وشريكا بين الدول في الإقليم بما يخفف العبء عن سورية وخاصة في القطاع الزراعي الذي يعد الأساس، مشيراً إلى أن أزمة كورونا والحرب الأوكرانية نبهت العالم إلى أهمية الإنتاج لتحقيق الأمن الغذائي.
وأوضح الواعر أن الهدف من الزيارة التي تستمر أربعة أيام هو استطلاع الأولويات والاستراتيجيات على مستوى الدولة وتعميق الشراكات لتقديم الدعم اللازم، مشيراً إلى أن هذا الموضوع يتطلب دراسة معمقة ومنصفة لتحسين الأداء.
وأضاف : سيتم وضع سياسات مختلفة عن السياسات السابقة وفق متطلبات المرحلة الراهنة ووضع خطط طويلة الأمد وبناء منظومة تستقرىء المتغيرات السريعة على المناخ والإنتاج و الغذاء لتفادي الأضرار التي يمكن أن تحدث، مشيراً إلى أن المنظمة تعمل على توسيع قاعدة المستفيدين من الخدمات التي تقدمها وتحاول إشراك أكبر عدد من الشركاء في العملية التنموية.
حضر اللقاء ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو ” بدمشق مايك روبسون ومسؤولة البرامج في المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو في القاهرة باتريسيا ايبيفانيا وعدد من خبراء المنظمة في سورية، ومن الوزارة معاون الوزير الدكتور فايز المقداد ومديرة التخطيط والتعاون الدولي المهندسة نازك العلي ومدير الاتصال والدعم التنفيذي المهندس أمجد أبو عيسى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار