المحامي محمد كريم الدين: مرسوم العفو فرصة جديدة للمغرر بهم 

بيّن المحامي محمد وسام كريم الدين رئيس مركز الوفاق للتوفيق والتحكيم أن المرسوم رقم 7 لعام 2022 جاء تتويجاً لانتصار الجيش العربي السوري على قوى الإر*ه*اب وكخطوة هامة على سبيل التسويات والمصالحات التي اهتمت بها القيادة السورية للئم الجراح ونشر روح التسامح والألفة بين مكونات الشعب السوري لتعيد إلى حضن الوطن من غررت بهم الجهات الإر*ه*ابية المعادية لوحدة الشعب السوري وتكامله الذي كان أنموذجاً للعالم في التعايش المشترك.

وأضاف كريم الدين: تميز مرسوم العفو الأخير عن مراسيم العفو السابقة بأنه كان موجهاً فقط للمواطنين السوريين فلم يشمل الأجانب الذين قاموا بجرائم إر*ه*ابية على الأراضي السورية أو ضد الشعب السوري وكأنه منحة لأبناء هذا الوطن، وهو أيضاً سابق من نوعه في تخصصه في الجرائم المتعلقة بالإر*ه*اب والتي لم يشمل كثيراً منها مراسيم العفو السابقة التي كانت تشمل أنواعاً أخرى من الجرائم ، كما لم يحمل المرسوم شروطاً أو مدة للاستفادة من تطبيقه، فجاء بأثر فوري على الجرائم المرتكبة قبل 30-4-2022 حفاظاً على قوة الردع العام التي تتمتع بها قوانين العقوبات ، وقد حافظ مرسوم العفو على حماية الحقوق الشخصية للمتضررين من تلك الجرائم بأن حفظ حقهم بإقامة دعوى الحق الشخصي أمام المحاكم المختصة للمطالبة بالتعويض المادي والمعنوي عما لحقهم من ضرر ناتج عن تلك الجرائم، وفي ذلك حرص على حماية حقوق هؤلاء المتضررين، فرغم توجه المرسوم لمنح مرتكبي تلك الجرائم الإر*ه*ابية العفو إلّا أنه لم يفرط بالحقوق الشخصية للمتضررين.
وأوضح كريم الدين أن مرسوم العفو الرئاسي العام جاء متخصصاّ وموجها دون قيد أو شرط وكأنه إعلان نصر وطني على القوى الإر*هابي*ة التي حاولت النيل من وحدة الشعب السوري وإرادته، ليمنح فرصة جديدة للحياة لهؤلاء المغرر بهم الذين ارتكبوا جرائم إره*ابي*ة سواء المجرمة في قانون مكافحة الإر*ه*اب أو قانون العقوبات العام وليؤكد أن سورية عنوان الحضارة قادرة على ضم أبنائها والتجاوز عن أخطائهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك