50 ألف ليرة لقاء سبر القبول في بعض المدارس الخاصة بدمشق وريفها

فتحت بعض المدارس الخاصة في دمشق وريفها باباً إضافياً لسحب الأموال من الأهالي الراغبين في تسجيل أطفالهم فيها وذلك قبل التسجيل النهائي عبر إجراء اختبار قبول مبدئي ولكن هذا الاختبار أو السبر مأجور، وبلغ في بعض هذه المدارس 50 ألفاً تدفع مباشرة قبل أن يدخل الطالب إلى قاعات الاختبار ومن دون أن يتمكن الأهالي من استرداد هذا المبلغ.
هذه الظاهرة وفقاً لوصف الأهالي الذين التقتهم”تشرين” مستفزة جداً ومخيبة للآمال لأنها تدل على تعامل تجاري بحت في مبنى تعليمي.
وقال السيد أيهم ل”تشرين”: إنه تفاجأ بإخباره بدفع رسم مالي مقابل إجراء اختبار والذي من البدهي أن يكون مجانياً.
وأضاف : إنه اثناء استفساره في إحدى المدارس الخاصة في ريف دمشق لمعرفة آلية التسجيل للمرحلة الابتدائية إضافة إلى القسط كان الجواب أن طفله يحتاج مقدماً لاجتيار اختبار القبول الذي يتضمن سبراً في اللغة العربية والإنكليزية والرياضيات وفي توقيت محدد من قبل إدارة المدرسة يتم إبلاغه به لاحقاً وأنه عند إحضار طفله في الوقت المحدد عليه دفع مبلغ 50 ألف ليرة قبل الدخول إلى قاعة الاختبار .
وأوضح أنه شعر بالصدمة، لذلك بادر للسؤال لماذا يتوجب دفع هذا المبلغ؟ كان الجواب إنها أجور الاختبار الذي يتضمن أوراقاً محددة للمواد المذكورة فقط، لذلك بادر بسؤال آخر وهو إن كان يستطيع استردادالمبلغ لاحقاً أو حسمه من القسط الذي لم تحدده المدرسة بعد، كان الجواب أيضاً بالرفض, مع التأكيد مجددا أن مبلغ ال50 ألف ليرة لقاء إجراء الاختبار وغير مرتبطة بأي تفاصيل أخرى، وهنا كان جوابه بالاعتذار عن الذهاب إليهم وإجراء الاختبار .
من جهتها أكدت السيدة فرح أن القصة تكررت معها لكن مع فارق أن إدارة المدرسة الخاصة التي تواصلت معها من أجل طفلتيها أخبرتها أن الاختبار مأجور أي يتوجب عليها دفع مبلغ مئة ألف ليرة لإجراء اختبار للطفلتين ،لكن هذا المبلغ يحسم من القسط لاحقاً في حال تسجيل الطفلتين في المدرسة أما في حال عدمه لا يمكنها استرداده .
من جهته قال السيد حسام: إن المدارس الخاصة تحولت إلى مشاريع تجارية ربحية بالدرجة الأولى أكثر منها تعليمية ، وغلاء الاقساط فيها مفاجئ وصادم مع إحجام معظم المدارس الخاصة عن الإفصاح عن القسط الكامل.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية أكدت في تعميم إلى مديرياتها عدم زيادة الأقساط للمؤسسات التعليمية الخاصة التي لم تزد أقساطها للعام الدراسي 2020-2021 ولا يزال قسطها من دون خمسمئة ألف ليرة سورية إلا وفق الحد الأعلى المرفق وإعلام الوزارة بالقسط المقترح قبل إعلانه لأولياء الأمور لأخذ الموافقة عليه.
وأوضحت الوزارة أن نسبة الزيادة للشريحة الأولى والمتضمنة القسط من 50 ألفاً وحتى 150 ألف ليرة سورية هي 50 في المئة أما بالنسبة للشريحة الثانية وقسطها من 151 ألفاً حتى 250 ألف ليرة فنسبة الزيادة 35 بالمئة بينما نسبة الزيادة للشريحة الثالثة وقسطها من 251 ألفاً حتى 500 ألف ليرة هي 25 بالمئة.
وأكدت الوزارة عدم السماح بزيادة الأقساط إطلاقاً لبقية المؤسسات التعليمية التي تزيد أقساطها على خمسمئة ألف ليرة.
ووفق الوزارة تبقى تقديرات الخدمات والميزات الأخرى وأجور النقل كما كانت في السابق مع إعلام أولياء الأمور بها قبل التسجيل وأن تكون إلزامية فيما يتعلق بالعملية التعليمية والتربوية إضافة إلى إعلان الأقساط وأجور الخدمات والميزات الإضافية بشكل بارز في لوحة الإعلانات الخاصة بالمؤسسة ومنح أولياء الأمور إيصالاً موضحاً فيه اسم المؤسسة والمبالغ المسددة من قبلهم وبشكل مفصل تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالف منها ومساءلة المعنيين بالإشراف عليها في حال عدم إبلاغهم عن هذه التجاوزات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار